نيويورك: طالبت المفوضة الاوروبية للمساعدات الانسانية كريستالينا جورجييفا الاربعاء بفتح ممرات للوكالات والمنظمات الانسانية في سوريا في حين ان الوضع يتفاقم مع اقتراب الشتاء.

وقالت في ختام اجتماع مع مسؤولين عن منظمات غير حكومية وممثلين عن ابرز الدول المانحة من اجل سوريا، ان quot;الظروف تزداد صعوبة. مع الشتاء الذي يقترب سيواجه السكان المزيد من المخاطرquot;.

واضافت quot;كي نعمل اكثر، يجب ان نتمكن من الوصول الى داخل سورياquot; ولكن quot;الامر يتعلق بحرب في المدن ومن الصعب جدا توزيع المساعدات. وبالاضافة الى ذلك، فان الاوضاع تتغير بسرعة وان موقعا يمكن الوصول اليه صباحا يتعذر الوصول اليه مساءquot;.

وحثت جورجييفا quot;طرفي النزاعquot; الى quot;احترام قوانين الحرب والقوانين الدوليةquot; وحثت الاسرة الدولية على توجيه رسالة quot;واضحة و قويةquot;.

ودعت ايضا الدول المانحة الى زيادة مساعداتها: quot;هناك الكثير الذي يجب عملهquot;. وذكرت بان المساعدة العاجلة التي قدما الاتحاد الاوروبي لسوريا تصل الى حوالى 220 مليون يورو.

ومن ناحيتها، ذكرت رئيسة قسم الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس الذي شارك في نفس المؤتمر الصحافي، بان حوالى 2,5 مليون شخص تضرروا مباشرة او غير مباشرة بالنزاع السوري وهم بحاجة لمساعدة.

وهناك حوالى 1,2 مليون نازح داخل سوريا وحوالى 300 الف في الدول المجاورة.

وقالت اموس quot;نحن بحاجة لمبالغ اضافية كبيرةquot;.