نيويورك: رسم المبعوث الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاثنين امام مجلس الامن صورة قاتمة للوضع في سوريا عشية افتتاح اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، واعتبر ان الاصلاحات في هذا البلد لم تعد كافية quot;وما يجب القيام به هو التغييرquot;.

وبعد ان قدم احاطة حول الاتصالات التي قام بها بشأن الوضع في سوريا امام اعضاء مجلس الامن ال15 ادلى بتصريح صحافي قال فيه quot;ارفض التصديق ان اناسا عقلاء لا يدركون انه لا يمكن العودة الى الوراء، لا يمكن العودة الى سوريا الماضيquot;، في اشارة الى النظام السوري الذي يواصل قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة له منذ اذار/مارس 2011.

واكد الابراهيمي ان quot;القيام باصلاحات غير كاف، ما يجب القيام به هو التغييرquot; من دون تقديم ايضاحات اضافية.

واستبعد الموفد الدولي الى سوريا احراز quot;تقدم اليوم او غداquot; لتسوية النزاع في سوريا التي اعتبر ان الوضع فيها quot;بالغ الخطورة ويتدهور يوما بعد يومquot;، مضيفا ان quot;لا وجود لخطة كاملةquot; لتسوية النزاع حتى الان.

واوضح الابراهيمي انه quot;سيعود الى المنطقةquot; بعد ان يجري اتصالات خلال اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ الثلاثاء، وقال quot;آمل في العودة لاحقا للقاء مجلس الامن ولاعرض له بعض الافكار حول كيفية التحرك مستقبلاquot;.

ورغم اشارته الى quot;المازقquot; الذي تمر به سوريا، اعرب عن امله في quot;احداث اختراق في مستقبل غير بعيدquot;.

وفي الكلمة التي القاها امام مجلس الامن اكد الابراهيمي ان ليس لديه حاليا quot;خطة عمل جديدةquot; لتسوية الازمة السورية، واشار الى المقترحات التي قدمها سلفه كوفي انان مشيرا الى ان خطة هذا الاخير تبقى quot;افضل سبيلquot; لحل الازمة، حسب ما نقل دبلوماسي عنه.

وقال الدبلوماسي الجزائري ايضا ان نظام الاسد يقدر بخمسة الاف عدد الاجانب الذين يقاتلون الى جانب المعارضة في سوريا وان دمشق تزداد قناعة بان الحرب الدائرة في البلاد هي quot;مؤامرة من الخارجquot;، بحسب ما قال لفرانس برس سفراء حضروا الاجتماع.

وصرح وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي للصحافيين ان خطة انان تبقى صالحة quot;في مضمونهاquot;. وقال quot;لدينا خطة. انها خطة (انان) من ست نقاط تبناها مجلس الامنquot; مضيفا ان المانيا quot;تدعم عمل الابراهيميquot;.

واضاف ان المانيا quot;ستستمر في السعي للحصول على موقف موحد في مجلس الامن وتحريك عملية سياسيةquot; في سوريا. وحاليا تعرقل روسيا والصين الجهود في مجلس الامن بعد ان استخدمتا الفيتو للحؤول دون تبني ثلاثة قرارات غربية للضغط على نظام دمشق.

واكد الابراهيمي ان تعذيب السجناء اصبح quot;امرا معهوداquot; وان السوريين باتوا يخشون التوجه الى المستشفيات التي يسيطر عليها النظام.

واوضح ان 1,5 مليون شخص فروا من منازلهم وان البلاد تواجه نقصا حادا في المواد الغذائية لان المحاصيل اتلفت بسبب المعارك بين قوات الجيش والمعارضة المسلحة.

وفي حين ان المعارك لا تزال محتدمة في سوريا، لا يعتقد دبلوماسيون ان فرص نجاح الابراهيمي في مهمته افضل من سلفه كوفي انان.

ولم ينجح انان في فرض تطبيق وقف لاطلاق النار قبل به نظريا الطرفان على ان يرفق بحوار سياسي.

ولدى استقباله الابراهيمي في دمشق في منتصف ايلول/سبتمبر اكد الاسد انه لا يزال يعتبر المعارضين السوريين بانهم quot;ارهابيونquot;. ودعا الى الضغط على الدول الغربية والعربية التي تمول المعارضة وتسلحها. واعتبر المعارضون المسلحون ان مهمة الابراهيمي مصيرها الفشل.

ويتوقع ان يشارك اكثر من 120 من رؤساء الدول والحكومات والوزراء في نيويورك في الدورة ال67 للجمعية العامة للامم المتحدة.

ورغم عجز مجلس الامن عن التحرك بشأن الملف السوري بسبب معارضة بكين وموسكو لفرض عقوبات على دمشق، يتوقع ان يتم التطرق مطولا في نيويورك الى النزاع الذي اوقع 29 الف قتيل خلال 18 شهرا بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.