مصبح الوائلي

لندن:اغتال مسلحون مجهولون فجر اليوم محافظ البصرة العراقية السابق محمد مصبح الوائلي المعروف بمواجهته للتدخل الايراني وللمليشيات المسلحة في المحافظة، حيث أمطره المسلحون بسبع رصاصات من أسلحة كاتمة للصوت قضت عليه في الحال.

وقد طوقت الأجهزة الأمنية على الفور مكان الحادث في حي الجزائر بالبصرة، وباشرت حملة تفتيش واسعة بحثا عن الفاعلين، فيما نقل جثمان القتيل الى الطب العدلي.

والوائلي الذي ينتمي الى عشيرة نافذة في الجنوب كان قياديا في حزب الفضيلة الاسلامية في المحافظة وشغل منصب محافظ البصرة بين عامي 2004 و2008. وفور اغتياله، وجهت مصادر في المدينة اتهامات الى مليشيات موالية لإيران بالمسؤولية عن التخلص من الوائلي، الذي كان موضوعا على قائمة للاغتيالات نظرا لوقوفه ضد التدخل الايراني، في شؤون المحافظة المحاذية للحدود الايرانية ومواجهته لمحاولات تهريب النفط اليها كما انه شارك في صولة الفرسان التي شنتها القوات العراقية ضد مسلحي جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر عام 2007.

وشغل الوائلي منصبه في ظروف حساسة كانت تمر بها المحافظة آنذاك، نتيجة الصراع بين الأحزاب السياسية في البصرة وكذلك ممارسات المليشيات المسلحة ضد مواطني المحافظة وتدخلها في شؤونها الامنية والادارية. وقد اعتزل العمل السياسي لدى تركه لمنصبه لكن ذلك لم يحول دون الانتقام منه على خلفية مواقفه السياسية التي ادت الى وضعه على قائمة تضم شخصيات quot;يجب التخلص منهاquot;.