نواكشوط: أعلن اياد اغ غالي زعيم جماعة انصار الدين، احدى المجموعات الاسلامية المسلحة التي تحتل شمال مالي، في بيان نشره موقع quot;صحراء ميدياquot; الموريتاني الاخباري الخميس ان الجماعة quot;قررت تعطيل عرضها وقف الاعمال العدائيةquot; الذي قدمته في العاصمة الجزائرية.

وقال اياد اغ غالي في البيان ان quot;انصار الدين قررت تعطيل عرض وقف الاعمال العدائية بالتزامن مع المفاوضات التي جرت في واغاداوغوquot; برعاية الرئيس البوركيني بليز كومباوري وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في الازمة المالية.

وكانت الجماعة الاسلامية المتشددة اعربت في 21 كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الجزائرية عن استعدادها لوقف الاعمال الحربية في مالي والتفاوض مع السلطات المالية. واضاف البيان ان انصار الدين وجدت انه quot;لا خيارquot; آخر أمامها في ظل quot;استبسالquot; الحكومة المالية وسعيها للحرب.

واضاف اغ غالي، الملقب ابو الفضل، في بيانه ان عرض وقف الاعمال العدائية الذي قدمته أنصار الدين quot;بذل الوسطاء جهدا كبيرا لانتزاعه، ولكنه أهين وقلل من شأنه لدى الطرف المالي الذي حتى الآن لم يعلن رسميا وقف الأعمال العدائية من جانبه، الأمر الضروري لأي تفاوض منطقيquot;. واوضح ان النشاط الدبلوماسي للحكومة المالية quot;كان لا مثيل له من أجل إقناع المجموعة الدولية بضرورة التدخل بالقوة القصوى لتدمير السكانquot; في شمال مالي.

وتابع انه quot;بينما كانت تجري هذه المفاوضات في واغادوغو من اجل محاولة ربط الأبناء بالحوار، كانت الحكومة المالية رغم انهيار اقتصادها تسعى في خرجات إعلامية نحو أدوات حرب مدمرة، تستعرض كل يوم أسلحتها وتدخل في عمليات اكتتاب واسعة لمقاتلين من بينهم مرتزقة سابقون (...) إضافة إلى استغلال أفكار عرقية وكراهية لدى آلاف من عناصر الميليشيات على طول خط المواجهة، كبارود للمدفع وإدخال البلد في الحرب الأهليةquot;.

وشدد زعيم انصار الدين على quot;انفتاحquot; جماعته على quot;أي انطلاقة جدية لعملية التفاوضquot;، داعيا في الوقت نفسه quot;الماليين في الجنوب إلى التخلص من نير الدولة الكافرةquot;، في اشارة الى فرنسا بحسب الموقع الاخباري الموريتاني.