لندن: أعلنت الشرطة البريطانية انه تم الخميس ترحيل العضو المفترض في تنظيم القاعدة الباكستاني عابد نصير المشتبه في انه خطط لتنفيذ اعتداءات في الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج، الى الولايات المتحدة.

وبحسب بيان لشرطة سكتلنديارد، فان عابد نصير (26 عاما) quot;الذي تطالب به السلطات الاميركية بسبب اتهامات على علاقة بالارهاب، تم ترحيله من بريطانيا اليوم الخميس في الثالث من كانون الثاني/يناير 2013quot;. واكدت وزارة الداخلية ترحيل الباكستاني.

وعابد نصير الذي وصل الى بريطانيا وهو يحمل تاشيرة طالب، اعتقل في هذا البلد في السابع من تموز/يوليو 2010 على اثر مذكرة توقيف اصدرتها الولايات المتحدة. ويشتبه في انه عضو في مؤامرة عبر الاطلسي كانت تتضمن خصوصا تنفيذ اعتداء في مترو نيويورك في 2009.

وتريد الولايات المتحدة محاكمته خصوصا بتهمة quot;تقديم الدعم المادي لمنظمة ارهابية اجنبيةquot; ولquot;التآمر بهدف استخدام شحنة ناسفةquot;، وفقا لبيان سكتلنديارد. وكان القضاء البريطاني وافق على ترحيله في كانون الثاني/يناير 2011. واقتيد الى مطار ليوتن اللندني وquot;هو في طريقه الى الولايات المتحدة الانquot;، كما اوضحت الشرطة البريطانية.

واعتقل عابد نصير في البداية في 2009 في شمال انكلترا مع مجموعة من 11 شخصا يشتبه في انهم كانوا يعدون لتنفيذ اعتداء في مركز تجاري في مانشستر (شمال). وقد تم الافراج عنهم جميعا لاحقا.

وكانت وزارة الداخلية البريطانية قررت ارساله الى باكستان، لكن عابد نصير حصل في ايار/مايو 2010 من القضاء على امر ببقائه في بريطانيا بحجة ان سلامته لن تكون مضمونة اذا ما تم ترحيله الى بلده الاصلي.

وبحسب الادلة التي تم الاعلان عنها اثناء جلسة تسليمه في بريطانيا، فقد وجه عابد نصير رسائل الكترونية تتحدث عن زيجات وصديقات، وقد اعتبرتها الولايات المتحدة رسائل مشفرة حول التحضير لشن هجمات واعداد المتفجرات وتحديد الاهداف.