تونس: قررت محكمة الاستئناف التونسية الخميس الابقاء على سامي الفهري مدير تلفزيون quot;التونسيةquot; الخاص رهن الاعتقال واصدرت مذكرة ايقاف بحق 5 مديرين سابقين في التلفزيون العمومي التونسي تمهيدا لمحاكمتهم بتهم فساد مالي واداري تصل عقوبتها الى السجن 10 سنوات نافذة.

وقال مصدر قضائي لفرانس برس quot;اصدرت المحكمة بطاقة ايداع بالسجن (مذكرة ايقاف) ضد 5 رؤساء مديرين عامين سابقين بالتلفزيون العمومي (في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي) هم ابراهيم الفريضي، ومصطفى الخماري، ومنصف قوجة، وهادي بن نصر، ومحمد الفهري شلبيquot;.

واشار الى ان هؤلاء سيحاكمون مع سامي الفهري بتهمة الحاق اضرار مالية بالتلفزيون العمومي في عهد الرئيس المخلوع.

وتصل العقوبة القصوى لهذه التهمة الى السجن 10 سنوات نافذة، بحسب محامين.

ويلاحق في هذه القضية ايضا بن علي اللاجىء في السعودية، وصهره بلحسن الطرابلسي الهارب في كندا، وعبد الوهاب عبد الله (موقوف) الذي كان مكلفا بقطاع الاعلام في عهد الرئيس المخلوع.

وكان الفهري ينتج برامج ومنوعات خاصة للتلفزيون العمومي عبر شركة الانتاج الخاصة quot;كاكتوسquot; التي أسسها سنة 2002.

وquot;انتزعquot; بلحسن الطرابلسي (شقيق زوجة بن علي) 51 % من رأسمال الشركة دون تسديد مقابل، بحسب الفهري.

وبعد الإطاحة بنظام بن علي، أقام التلفزيون العمومي دعوى قضائية ضد شركة quot;كاكتوسquot; لاستحواذها على ايرادات اعلانات كان من المفروض أن تعود إلى التلفزيون، واستعمالها معداته التقنية لانتاج برامج خاصة بها.

وصادرت الدولة حصة بلحسن الطرابلسي في شركة quot;كاكتوسquot; وعينت عليها متصرفا قضائيا.

واسس الفهري في 2011 تلفزيون quot;التونسيةquot; الذي اظهرت استطلاعات راي انه من اكثر القنوات التلفزيونية مشاهدة في تونس.

وفي 24 آب/أغسطس 2012 اصدر القضاء مذكرة ايقاف بحق الفهري دون بقية المتهمين.

وابدت منظمة مراسلون بلا حدود استغرابها من اعتقال الفهري الذي يلاحق في القضية بصفة quot;متواطئquot; وترك المتهمين quot;الاساسيينquot; طلقاء.

وعشية اعتقاله اتهم الفهري (41 عاما) حركة النهضة الاسلامية الحاكمة بتحريك القضاء ضده على خلفية بث تلفزيون التونسية برنامج quot;اللوجيك السياسيquot;.

ويتضمن البرنامج فقرة quot;القلابسquot; وهي دمى متحركة ترقص وتغني وتجسم شخصيات حكومية وسياسية تونسية شهيرة مثل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة وحمادي الجبالي أمين عام الحركة ورئيس الحكومة، ومنصف المرزوقي رئيس الجمهورية.

وحظي البرنامج الذي انطلق بثه بداية شهر رمضان بشعبية كبيرة في تونس مثلما أظهرت ذلك استطلاعات رأي.

وقال سامي الفهري ان لطفي زيتون عضو حركة النهضة والمستشار السياسي لرئيس الحكومة اتصل به شخصيا وquot;ضغط عليهquot; ما اجبره على وقف البرنامج قبل اربعة ايام من عيد الفطر.

ووفي 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اصدرت محكمة التعقيب (التمييز) قرارا باطلاق سراح سامي الفهري.

لكن النيابة العامة رفضت في مناسبتين تطبيق القرار ما جعل المعارضة تتهم الحزب الحاكم بالتأثير في القضاء.

ودخل الفهري في اضراب عن الطعام يوم 23 كانون الاول/ديسمبر 2012 وقد نقل يوم 27 كانون الاول/ديسمبر 2012 إلى المستشفى اثر تدهور حالته الصحية.