الرباط: طالب حميد شباط زعيم حزب quot;الاستقلالquot;، الحليف الرئيس للاسلاميين في المغرب، في مذكرة رسمية سلمها الى رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران، ونشرها الجمعة، باجراء تعديل وزاري، يحقق عددًا من مطالبه، وبينها رفع حصة النساء في الحكومة الجديدة الى 20% على الاقل.

ولا تضم الحكومة المغربية الحالية برئاسة بن كيران، زعيم حزب العدالة والتنمية الاسلامي، الا وزيرة واحدة من اصل 31 وزيرا. وهذه الوزيرة هي بسيمة حقاوي، وتشغل حقيبة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.

وقال شباط خلال مؤتمر صحافي الجمعة ان quot;التعديل الحكومي يهدف الى ضخ دينامية جديدة وتدارك النواقص (...) ورفع تمثيلية النساء داخل الحكومة، على ألا تقل عن 20 في المئة، وضمان تمثيلية الأقاليم الجنوبيةquot;.

وكان شباط رئيسا لبلدية فاس (وسط) وقد انتخب في ايلول/سبتمبر على رأس حزب الاستقلال، وقد طالب مرارا باجراء تعديل حكومي ولكنها المرة الاولى له التي يطالب فيها بهذا الامر بشكل رسمي.

وطالب الحزب ايضا في مذكرته بـquot;تقليص العدد الإجمالي للحقائب الوزارية (...) والتقيد بعدد المقاعد النيابية المحصل عليها كقاعدة وحيدة لتوزيع القطاعات الحكوميةquot;. واوضح شباط ان المذكرة سلمت الى بن كيران، غير ان الاخير لم يرد عليها حتى الساعة.

واصدر الحزب مذكرته بمناسبة مرور عام على تولي حكومة بن كيران مسؤولياتها، وهي اول حكومة يشكلها الاسلاميون في تاريخ المغرب بعد فوزهم بالانتخابات التشريعية، التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في غمرة احتجاجات الربيع العربي، ودفعت بالعاهل المغربي الملك محمد السادس الى تعديل الدستور وتوسيع صلاحيات رئيس الوزراء.