واشنطن: بعد اكثر من شهرين على الاعصار ساندي الذي حصد عشرات القتلى وألحق اضرارا بآلاف المنازل في شمال شرق الولايات المتحدة، اقر الكونغرس الجمعة تخصيص دفعة اولى من الاموال لمساعدة المنكوبين.

وبأكثرية ساحقة تبنى مجلس النواب المؤلف من اكثرية جمهورية، ثم مجلس الشيوخ حيث الاغلبية ديموقراطية، نصا يزيد الاموال المخصصة للتأمين على الفيضانات لمساعدة الاشخاص الذين تضرروا جراء الاعصار ساندي. لكن هذا التدبير الذي يبلغ 9,6 مليارات دولار، ليس سوى جزء من مبلغ 60,4 مليارا اقره مجلس الشيوخ في 28 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ويشكو الجمهوريون المحافظون من الفاتورة الاجمالية التي زادتها كما قالوا الاعانات والمساعدات غير المتصلة مباشرة بالاعصار ساندي، كتصليحات غير ملحة على سبيل المثال او انشاءات بعيدة عن الشمال الشرقي quot;حتى في الاسكاquot;، كما كشف داريل عيسى النائب عن كاليفورنيا خلال المناقشات الجمعة.

ووصف محافظو الحزب مبلغ ال 60 مليار دولار بأنه غير مسؤول في زمن التقشف، وهم الذين اغضبهم اتفاق الميزانية المعقود مع الديموقراطيين واوباما والذي صوت عليه مجلس النواب في الاول من كانون الثاني/يناير.

لكن الاستياء الذي عبر عنه الرأي العام حمل الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر على التراجع وطرح مشروع القانون على التصويت الجمعة. اما اقرار المبلغ المتبقي من ال60 مليارا فسيطرح على الكونغرس في 15 كانون الثاني/يناير وستجرى مفاوضات شاقة للاتفاق على المبلغ الكامل.

وقالت النائبة الديموقراطية عن ولاية نيويورك كارولين مالوتي الجمعة قبيل التصويت ان quot;الاموال للاعصار كاترينا تم التصويت عليها في اقل من اسبوعين. نحن ننتظر منذ احد عشر اسبوعاquot;.

وكان مجلس الشيوخ اقر هذه المساعدة في 2012 ولكن عدم اقرارها في مجلس النواب ادى الى جعل قرار مجلس الشيوخ وكانه لم يكن لان الولاية التشريعية لهذا المجلس انتهت الاربعاء وسقطت معها كل القرارات التي اتخذها ولم تصبح نافذة، ومن هنا تعين على مجلس الشيوخ اعادة التصويت مرة اخرى بعد تصويت مجلس النواب.