صنعاء: أكد رئيس جهاز الامن القومي في اليمن اللواء علي حسن الاحمدي الثلاثاء ان الهجمات التي تشنها الطائرات الاميركية من دون طيار على اهداف للقاعدة في اليمن ستتواصل في اطار التعاون بين صنعاء وواشنطن للتصدي للارهاب.

وقال الاحمدي في مؤتمر صحافي في صنعاء ان quot;التعاون اليمني الاميركي بما في ذلك استخدام الطيران الصديق سيستمر، اليمن هو من ضمن الدول التي دخلت في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وهذا تم بعد أحداث 11 ايلول/سبتمبرquot; 2001 في الولايات المتحدة.

وتقدم الطائرات الاميركية من دون طيار دعما للقوات اليمنية التي تقاتل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي ولد في كانون الثاني/يناير 2009 من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن. وازدادت هجمات تلك الطائرات ثلاث مرات بين 2011 و2012، بحسب مجموعة quot;نيو اميركا فاونديشنquot; التي مقرها في واشنطن.

وقتل 14 شخصا على الاقل يشتبه بانتمائهم الى القاعدة في اليمن منذ 24 كانون الاول/ديسمبر الفائت مع تكثف هجمات الطائرات من دون طيار على اهداف للقاعدة في محافظتي البيضاء (وسط) وحضرموت (شرق). واوضح الاحمدي ان quot;هناك عناصر إرهابية من 13 جنسية شاركت في قتل اليمنيين خلال الفترة الماضية وألحقت الدمار والخراب في محافظة أبين وخصوصا مدينة زنجبار المدمرة نهائيا وتسببت في تشريد 170 ألف نسمة من محافظة أبينquot;.

وكانت القاعدة استغلت ضعف السلطة المركزية العام 2011 ابان الانتفاضة الشعبية التي اجبرت الرئيس السابق علي عبدالله صالح على التنحي للسيطرة على قسم من جنوب البلاد. لكن الجيش اليمني شن هجوما في ايار/مايو 2012 على التنظيم المتطرف واجبر معظم مقاتليه على الفرار نحو الشرق.