طهران: اكدت منظمة الطاقة الذرية الايرانية الاربعاء ان المنشأة النووية الوحيدة في ايران تم اعادة تشغيلها وربطها بشبكة الكهرباء الوطنية بكامل طاقتها بعد فصلها لشهرين.

وقال رئيس المنظمة فريدون عباسي دواني للتلفزيون الحكومي quot;ليس هناك اي مشاكل محددةquot;.

ومنشأة بوشهر التي بدأت المانيا بناءها قبل الثورة الاسلامية في 1979 واستكملتها شركة روساتوم الروسية، تعرضت لمشاكل فنية وتأخيرات.

ودشنت هذه المحطة في آب/اغسطس 2010. وكان يفترض ان تعمل بكامل طاقتها بنهاية العام نفسه لكن لم يتم ربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء الا في اواخر 2011.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر ان الوقود افرغ من منشأة بوشهر ما ادى الى اغلاقها. وقال دبلوماسيون غربيون ان ذلك يثير المخاوف بشأن السلامة في المنشأة.

لكن ايران التي تحفظت بشأن الصعوبات التي واجهت المنشأة النووية، قللت من التكهنات بافراغ الوقود يعود لاسباب فنية ووصفت ذلك بالاجراء الروتيني.

وقال عباسي دواني الثلاثاء quot;بعد اغلاق ضروري لشهرين لتفحص الوقود والمفاعل، تم ربط منشأة الطاقة في بوشهر بالشبكة الوطنية السبت ووصلت كامل طاقتها البالغة الف ميغاواطquot;.

ولا تطبق منشأة بوشهر معاهدة الامن النووي التي وضعت بعد كارثة تشرنوبيل عام 1986 لتعزيز الشفافية والسلامة.

وتسعى ايران لتطوير طاقة نووية ذاتية في اطار برنامج نووي يخضع لمراقبة مكثفة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي.

وتشتبه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بان لدى ايران طموحات لامتلاك قدرات اسلحة نووية. وتنفي طهران ذلك وتقول ان برنامجها سلمي محض.