طهران: نفت إيران الاربعاء أنها تدفع علاوات لموظفات روسيات يعملن في محطة بوشهر النووية (جنوب) مقابل ارتداء الحجاب كما أكد ذلك نائب إيراني الثلاثاء.

وصرح نائب وزير الخارجية حسن قشقوي لوكالة فارس أن quot;تقارير فرع وزارة الخارجية هناك والسلطات المحلية تفيد أن دفع أموال لموظفات روسيات في محطة بوشهر (كي يرتدين الحجاب) امر غير صحيح على الاطلاقquot;.

واضاف quot;لم يرد اي ذكر لذلك في العقد بين السلطات الروسية والمنظمة الإيرانية للطاقة النووية ولا في الاتفاقات المحليةquot;. وأكد أن الموظفات الروسيات اللواتي يقمن هناك quot;يحترمن التقاليد والعادات الساريةquot; عندما يتنقلن في المدينة.

وأعلن النائب مهدي موسوي نجاد النائب عن مدينة دشتستان في محافظة بوشهر الثلاثاء أن الموظفات الروسيات في محطة بوشهر يتقاضين علاوات من إيران لارتداء الحجاب لكنهن لا يتقيدن بتلك العادة اللباسية.

وقال إن quot;العقود التي وقعتها العاملات في المحطة النووية تنص على انهن يتلقين علاوات للتقيد بارتداء ملابس تنسجم مع التقاليد الاسلاميةquot; معربا عن الاسف quot;لانهن لا يلتزمن بذلك بالشكل المناسبquot;. وينص القانون الإيراني على وجوب ان تغطي النساء كامل الجسم والشعر في الاماكن العامة، كما يحظر الاختلاط بين الرجال والنساء من غير الاقارب.

وبدا تشغيل محطة بوشهر النووية التي بنتها روسيا وتمدها بالوقود، في خريف 2011. وبدأت المانيا بناء المحطة الإيرانية الوحيدة قبل الثورة الاسلامية في 1979، ثم استأنفت روسيا ذلك في 1995.