طهران: رفضت إيران الاربعاء الاتهامات التي وجهها اليها قادة مجلس التعاون الخليجي بالامس اذ دعوا طهران الى quot;الكف فورا ونهائياquot; عن التدخل في شؤونهم الداخلية.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني رامين مهمانبرست في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الإيرانية الرسمية انه quot;بالقاء مسؤولية مشكلاتهم الداخلية على عاتق دول اخرى في المنطقة، انهم يتناسون الوقائع على الارضquot;. وتابع quot;ان نسب هذه المشكلات الى الخارج او استخدام وسائل قمعية، ليس الوسيلة الناجعة لتلبية مطالب الشعبquot;.

وفي ختام قمتهم السنوية الثلاثاء في المنامة، اكد قادة مجلس التعاون (السعودية والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر) دعمهم للنظام في البحرين الذي يواجه حركة احتجاج شيعية بدأت في مطلع 2011 ويشتبه بان تكون إيران تقف وراءها.

كما quot;جدد المجلس الاعلى رفضه لاستمرار احتلال جمهورية إيران الاسلامية للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للامارات العربية المتحدةquot; داعيا quot;جمهورية إيران الاسلامية للاستجابة لمساعي الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدوليةquot;.

وفي مواجهة هذه الاتهامات اكد مهمانبرست مجددا سيادة طهران على هذه الجزر الثلاث التي تشكل على حد قوله quot;جزءا لا يتجزأ من الاراضي الإيرانيةquot;. وبشأن مخاوف مجلس التعاون الخليجي من احتمال وقوع حادث نووي في محطة بوشهر المحاذية للخليج، اكد المتحدث ان المحطة الإيرانية الوحيدة ملتزمة quot;بالمعايير الدولية الاكثر صرامةquot;.