أكدت قمة المنامة الخليجية المضي في دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز إلى الاتحاد. وأقر قادة مجلس التعاون الخليجي في بيانهم الختامي اليوم الاتفاقية الامنية لدول المجلس بصيغتها المعدلة.


المنامة: طلب قادة مجلس التعاون الخليجي من ايران quot;الكف فورا ونهائياquot; عن التدخل في شؤونهم الداخلية في ختام قمتهم السنوية الثلاثاء في المنامة.

وبحسب البيان الختامي quot;اعرب المجلس الاعلى عن رفضه واستنكاره لاستمرار التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، وطالب ايران بالكف فورا ونهائيا عن هذه الممارسات، وعن كل السياسات والاجراءات التي من شأنها زيادة التوتر، وتهديد الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

كما quot;جدد المجلس الاعلى التأكيد على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال جمهورية ايران الاسلامية للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للامارات العربية المتحدةquot; داعيا quot;جمهورية ايران الاسلامية للاستجابة لمساعي الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدوليةquot;.

وتؤكد ايران بانتظام سيادتها على هذه الجزر الثلاث.

وبشأن البرنامج النووي الايراني، شدد المجلس quot;على اهمية التزام ايران بالتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واضاف البيان quot;حيث ان ايران بدأت بتشغيل مفاعل بوشهر ، فان دول المجلس تدعوها الى الشفافية التامة حيال هذا الموضوع، والانضمام الفوري الى اتفاقية السلامة النووية، وتطبيق اعلى معايير السلامة في منشآتهاquot;.

وتشتبه القوى الكبرى بان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري وتطالبها خصوصا بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم، غير ان طهران تنفي هذه الاتهامات مؤكدة ان برنامجها النووي محض مدني.

وفي الاطار نفسه اكد مجلس التعاون دعمه للنظام في البحرين الذي يواجه حركة احتجاج شيعية. ويشتبه بان تكون ايران تقف وراء حركة الاحتجاج هذه وتلك التي تشهدها شرق السعودية.

واختتم قادة ورؤساء وفود مجلس التعاون الخليجي أعمال الدورة الـ 33 الخليجية في العاصمة البحرينية المنامة باعتماد البيان الختامي وإعلان quot;الصخيرquot;. وتلا الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني البيان الختامي الذي يتضمن التوصيات الخاصة بالمواضيع السياسية والأمنية والإقتصادية المرفوعة من وزراء خارجية التعاون.

وأقر المجلس الاعلى لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام اعمال الدورة الـ 33 اليوم الاتفاقية الامنية لدول المجلس بصيغتها المعدلة التي وقعها وزراء الداخلية في اجتماعهم المنعقد في 13 نوفمبر الماضي.

واكد المجلس الاعلى في بيانه الختامي اهمية تكثيف التعاون لاسيما في ما يتعلق بتبادل المعلومات بين الاجهزة الامنية في الدول الاعضاء. كما اكد المجلس مواقف الدول الاعضاء الثابتة بنبذ الارهاب والتطرف بكافة اشكاله وصوره ومهما كانت دوافعه ومبرراته وايًا كان مصدره، معربًا عن ادانته للتفجيرات الارهابية الاثمة التي وقعت مؤخرًا في العاصمة البحرينية المنامة وراح ضحيتها عدد من الابرياء.

وصادق المجلس الاعلى على قرارات مجلس الدفاع المشترك مشيدًا بخطوة انشاء القيادة العسكرية الموحدة وقرار الموافقة على علاج منتسبي القوات المسلحة وعائلاتهم في دول مجلس التعاون المنتدبين في مهام رسمية أو المشاركين في دورات تدريبية في الدول الاعضاء في المستشفيات العسكرية.

القمة الـ 34 إلى الكويت

ورحب قادة دول مجلس التعاون الخليجي بدعوة امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر لعقد الدورة الـ 34 للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون في دولة الكويت في العام المقبل. وعبر المجلس الاعلى عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال فترة رئاسته للدورة الـ32 للمجلس الاعلى وما تحقق من انجازات هامة.

وهنأ المجلس الملك عبدالله على نجاح العملية التي اجريت له معرباً عن الامل في أن يستكمل دوره الرائد في خدمة المملكة وشعبها الشقيق ودعم مسيرة مجلس التعاون. كما عبر المجلس في بيانه الختامي عن بالغ التقدير للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة وللحكومة البحرينية على الحفاوة وكرم الضيافة التي قوبل بها قادة دول مجلس التعاون والوفود المشاركة.

دعوة لوقف المجازر في سوريا ودعم المعارضة

ودعا قادة دول الخليج الثلاثاء الى انتقال سياسي سريع في سوريا لوقف النزاع الدامي فيها. وشدد قادة مجلس التعاون الخليجي في بيانهم الختامي على ضرورة quot;الاسراع في عملية الانتقال السياسيquot; لوقف اراقة الدماء والدمار في سوريا.

واعرب البيان عن الامل في أن يكون تشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خطوة ايجابية تجاه توحيد مواقف ورؤى المجتمع الدولي في تعامله مع الشأن السوري ووقف نزف الدماء والعمل على بناء دولة حديثة يسودها القانون وتنعم بالامن وتستوعب جميع ابناء الشعب السوري دون استثناء أو تمييز.

ودعا البيان الختامي لقمة المنامة المجتمع الدولي، quot;دولاً ومنظماتquot;، الى تقديم كافة اشكال المساعدات الانسانية العاجلة للشعب السوري لمواجهة الظروف الحياتية القاسية مؤكدًا في هذا الاطار اهمية المؤتمر الدولي الاول للدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت في 30 كانون الثاني (يناير) عام 2013 بالمشاركة مع الامم المتحدة.

كما اكد المجلس الاعلى دعمه لمهمة المبعوث الاممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي شريطة أن تكون مرتبطة بتحقيق التوافق في مجلس الامن وخاصة الدول دائمة العضوية وفق صلاحيات ومسؤوليات المجلس في الحفاظ على الامن والاستقرار الدولي.

استنكار التدخلات الإيرانية في الشؤون الخليجية

كذلك، استنكر بيان قمة المنامة الختامي التدخلات الإيرانية في شؤون الدول الخليجية، مطالبًا طهران بالكف عن هذه الممارسات والسياسات التي من شأنها زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.وأكد البيان على ضرورة التزامها التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

وبمناسبة تشغيل إيران لمفاعل بوشهر النووي، دعا البيان طهران إلى quot;الشفافية التامة حيال هذا المشروع والانضمام الفوري لاتفاقية السلامة النوويةquot;. وجدد المجلس الأعلى لقادة دول التعاون التأكيد على مواقفه الثابتة والرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى).

يذكر أنّ كواليس القمة شهدت لقاءات متعددة بين رؤساء الوفود، ما اعتبر دلالة على تنسيق المواقف لإنجاح القمة.

مؤتمر صحفي

وفي مؤتمر صحفي جمعه مع أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أوضح وزير خارجية البحرين حول الجدول الزمني لقيام الاتحاد الخليجي أن العجلة بدأت في القمة السابقة في الرياض وأن هناك مجموعة عمل لوضع التصور حيث تم التأكيد عليه في القمة الحالية وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه بعد ما يستكمل في قمة خاصة بالرياض.

وفيما يتعلق بموقف دول المجلس من الأزمة السورية أكد الشيخ خالد آل خليفة أن الموقف الخليجي جزء من الموقف العربي والدولي ومتجانس معهما. وفيما يختص بالتدخلات الإيرانية قال quot;إن الجهود للتواصل مع جمهورية إيران الإسلامية لم تتوقف ولن تتوقف والعلاقات معها دائما تمر بمراحل وهناك أمور نختلف فيها مع إيران وهذا حرص من المجلس في أن تكون العلاقة معها بالمسار الصحيح وأن لا يقوم أي طرف بالتدخل في شؤون الطرف الآخر وعدم تعريض المنطقة لأي خطر سواء خطر العنف أو خطر بيئي أو حالات الحرب أو خطر المفاعلات النووية حتى في حالات السلم ، وخرجت أخبار عن خطر المفاعلات النووية وتم إيضاح ذلك للجمهورية الإسلاميةquot;.

وفي سؤال عن إيجاد منظومة دفاع مشتركة قال الشيخ خالد آل خليفة quot;إن الفيلق الخليجي طرح سابقا من قبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وأيضا من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في السابق , ولدينا تنسيق مشترك دفاعي ولن يتم إلغاء درع الجزيرة وهو ركن أساسي في العمل الدفاعي المشتركquot;. من جهته قال أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعليقاً على موضوع منظومة الدفاع المشترك quot;إن الموضوع يعود للدفاع المشترك وسيتم تحديد الآليات والأساليب لذلكquot;.

وفيما يختص بالاتفاقية الأمنية قال الزياني quot;إن الاتفاقية سميت بالاتفاقية الأمنية المعدلة وكان هناك تعديل فيها للتوافق مع الدساتير والأنظمة في دول المجلس وهي تشمل المتابعة وتبادل المعلومات حول الجناة والمجرمين والقدرة على التعامل مع الأزمات والكوارث , وحددت آلية التعامل مثل حالات الإنقاذ وآلية تسليم المجرمين وإنشاء شبكة لتبادل المعلوماتquot;.