موسكو: اعلن فرع الشركة الروسية quot;اتومستروي اكسبورتquot; في بيان الجمعة ان اول محطة نووية ايرانية بنتها روسيا في بوشهر (جنوب) بلغت طاقتها القصوى.

وقالت شركة quot;اتوم اينرغوبرويكتquot;، وهي الفرع الهندسي في quot;اتومستروي اكسبورتquot; التي بنت المحطة، ان quot;اول مجموعة طاقة في محطة بوشهر النووية باتت بلغت نسبة 100 في المئة من طاقتهاquot; مساء الخميس في اطار quot;المرحلة الاخيرة من وضعها قيد الخدمةquot;.

وموقع بوشهر، الذي يمثل رمز صعود ايران الى الطاقة النووية، دشن في اب/اغسطس 2010 بعد 35 سنة من التقلبات: فالمشروع الذي اطلقته شركة سيمنز الالمانية في 1975 اوقفته الثورة الاسلامية في 1979 ثم الحرب مع العراق (1980-88) قبل ان تستانف روسيا العمل فيه في 1995.

ثم ادت صعوبات جمة متنوعة تقنية ومالية وسياسية الى تاخيره نحو عشر سنوات عن جدوله الزمني، الذي كان ينص في الاساس على وضع المحطة في الخدمة في العام 1999.

والبرنامج النووي الايراني في صلب نزاع منذ سنوات عدة بين ايران والغربيين، الذين يشتبهون في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج سلمي، وهو ما تنفيه طهران باستمرار.

وصدرت ضد ايران ست ادانات من الامم المتحدة وفرضت عليها عقوبات دولية قاسية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل ولا سيما ضد انشطة تخصيب اليورانيوم.