نيويورك: تعتزم 55 دولة على الاقل ان تطلب الاثنين بأن يحيل مجلس الامن الدولي ملف النزاع السوري الى المحكمة الجنائية الدولية من اجل فتح تحقيق حول ارتكاب جرائم حرب.

والطلب سيقدم في عريضة أعدتها سويسرا، التي امضت سبعة اشهر تجمع التواقيع. ومجلس الامن الدولي هو الهيئة الوحيدة المخولة احالة الملف الى المحكمة الجنائية الدولية. وقال المتحدث باسم البعثة السويسرية في الامم المتحدة ادريان سولبرغر لوكالة فرانس بس ان الرسالة ستسلم الاثنين.

وقالت مصادر دبلوماسية اخرى ان 55 دولة وقعت الرسالة، وان دولاً اخرى قد تنضم اليها، رغم ان المبادرة ليست لديها فرص قوية في النجاح. ومجلس الامن وصل الى طريق مسدود في قضية النزاع السوري المستمر منذ 22 شهرًا، بسبب عرقلة الصين وروسيا، اللتين استخدمتا حق النقض ضد مشاريع قرارات تهدد بفرض عقوبات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وبما ان الدولتين ليستا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية، التي يوجد مقرها في لاهاي، فانهما سترفضان بالتاكيد اي قرار جديد يشير الى اتهامات بارتكاب جرائم حرب. كما ان سوريا ليست عضوا في المحكمة.

وقالت مصادر دبلوماسية ان غالبية الموقعين من الدول الاوروبية. ولم توقع الولايات المتحدة الرسالة، لانها ليست عضوًا في المحكمة، لكنها تدعم هذه المبادرة كما اوضح دبلوماسيون.

واعلن وزير خارجية سويسرا ديديه برخالتر لمحطة quot;اس ار افquot; السويسرية الجمعة quot;ان اقتراحنا يحظى بدعم في اوروبا وفي معظم المناطق الاخرى في العالمquot;، مضيفا quot;نريد تحريك هذه العملية الآنquot;. واضاف quot;هناك جرائم حرب رهيبة ترتكب في سورياquot; قائلا quot;يجب ان يعرف الناس ان هذه الجرائم لن تبقى بدون عقابquot;.

وروسيا تعتبر ابرز جهة معارضة للتحرك الدولي بخصوص النزاع في سوريا، الذي اوقع اكثر من 60 الف قتيل حتى الان بحسب الامم المتحدة. واكدت الحكومة الروسية مجددا الاحد انها تعارض اي تحرك لإرغام الاسد على التنحّي كجزء من اي اتفاق من اجل التوصل الى تسوية سياسية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد ان استبعاد الرئيس بشار الاسد عن العملية السياسية في سوريا امر quot;يستحيل تنفيذهquot;. وقال ريتشارد ديكر الخبير القانوني الدولي من هيومن رايتس ووتش quot;ازاء المذابح المستمرة، قامت روسيا والصين بشل عمل مجلس الامن لفترة طويلةquot;، مضيفا ان العريضة السويسرية تشكل quot;عملا غير مسبوق في دبلوماسية القضاءquot;.

واضاف ان quot;فتح تحقيق من قبل المحكمة سيجرد كل اطراف النزاع من الشعور بالافلات من العقاب، ويشير الى ان التجاوزات قد تودي بهم الى زنزانة في لاهايquot;.

مقتل ستة أطفال في غارة جوية على مدينة المعضمية جنوب غرب دمشق
ميدانيًا، قتل ستة اطفال صباح الاثنين جراء غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مدينة المعضمية جنوب غرب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;استشهد ستة اطفال جراء القصف بالطيران الحربي على مدينة المعضميةquot;، مشيرا الى انهم اقارب من عائلة واحدة. وتحدث عن ورود معلومات عن quot;استشهاد ما لا يقل عن عشرة مواطنين لا تزال جثامينهم تحت الانقاض، والعدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالة خطرةquot;.