فيما نفذ الطيران الحربي السوري صباحًا غارات جوية كثيفة على مناطق مختلفة في سوريا، أدى انفجار في جامعة حلب تضاربت المعلومات حول طبيعته وأسبابه إلى سقوط 80 قتيلاً وإصابة أكثر من 160 بجروح مختلفة.


بيروت: قتل أكثر من ثمانين شخصا وأصيب أكثر من 160 بجروح اليوم في انفجار لم تحدد طبيعته بعد في جامعة حلب في شمال سوريا، بحسب ما افاد محافظ المدينة ومصدر طبي وكالة فرانس برس.

وقال المحافظ وحيد عقاد إن quot;82 شهيدا واكثر من 160 جريحا هي حصيلة التفجير الإرهابي الذي استهدف طلابنا في أول يوم امتحانات لهم في جامعة حلب حتى الآنquot;. وأكد مصدر طبي هذه الحصيلة.

وفي وقت سابق، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية quot;قتل اكثر من 15 شخصا واصيب العشرات جراء الانفجار في جامعة حلبquot; الواقعة في غرب المدينة. وبث التلفزيون الرسمي السوري شريطًا اخباريًا عاجلاً جاء فيه quot;تفجير ارهابي في جامعة حلب وانباء عن سقوط ضحاياquot;، من دون تقديم تفاصيل اضافية.

وتقع الجامعة في غرب المدينة في منطقة تسيطر عليها القوات النظامية السورية. وتشهد حلب ثاني كبرى المدن السورية، معارك يومية منذ تموز/يوليو الماضي بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد الذين يسيطرون على أجزاء واسعة من المدينة.

هذا، ونفذ الطيران الحربي السوري صباح اليوم الثلاثاء غارات جوية كثيفة على مناطق مختلفة في سوريا، لا سيما على مدينة حمص (وسط) وريف دمشق وريف حلب (شمال) حيث قتل ثمانية اشخاص، في وقت تسبب قصف مدفعي بمقتل عشرة آخرين في مدينة الحولة في محافظة حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة منذ الصباح الباكر إن قصفا بالطيران الحربي استهدف حيي جوبر والسلطانية المحاصرين من القوات النظامية في مدينة حمص quot;وانباء عن خسائر بشريةquot;، فيما تعرضت أحياء الخالدية وحمص القديمة المحاصرة ايضا لقصف من القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين معارضين في هذه المناطق.

في الوقت نفسه، قتل تسعة مواطنين بينهم أربع نساء إثر سقوط قذائف على منطقة الحولة في ريف حمص. ووصفت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ما حصل في الحولة بquot;المجزرة المروعةquot;، مشيرة الى وقوع عشرات الجرحى ايضا.

كما اشار المرصد والهيئة الى تعرض بلدة تلبيسة في ريف حمص لقصف من القوات النظامية مستمر منذ ساعات. وتعتبر تلبيسة معقلا للمجموعات المقاتلة المعارضة وهي محاصرة منذ حوالى سنة.

في مدينة حلب، تعرض حي الهلك صباح اليوم لقصف بالطيران. ونفذت غارة اخرى على مدينة الباب في ريف حلب ادت الى مقتل ثمانية اشخاص، بحسب المرصد، بينهم أربع نساء.

وأغار الطيران الحربي صباحا على بلدتي المليحة وشبعا ومدينة دوما في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد، وذلك quot;بالتزامن مع قصف براجمات الصواريخ واشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب في محيط ادارة الدفاع الجويquot; في المليحة.

وتتواصل العمليات العسكرية الواسعة في ريف دمشق حيث تحاول القوات النظامية استكمال السيطرة على مدينة داريا التي تشهد اشتباكات. كما سجلت غارة جوية على بلدة سرمين في ريف ادلب (شمال غرب) قتل فيها شخصان.

وقتل 165 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين هم 88 مدنيا و40 مقاتلا معارضا و37 عنصرا من قوات النظام، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا. ومن بين القتلى المدنيين 31 طفلا.