جدة (السعودية): اعلن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين اوغلى الاربعاء تاييده quot;التام للعملية العسكريةquot; في مالي وذلك غداة مطالبته بوقف فوري للنار هناك معتبرا ان العملية quot;سابقة لاوانهاquot;.

واعلن اوغلى في بيان تلقت فرانس برس منه نسخة عن quot;دعمه التام وتضامنه مع مالي في جهودها وحملتها لاستعادة مناطق شمالها خاضعة لسيطرة جماعات مسحلة، وذلك في سبيل استعادة سيادتها ووحدة اراضيهاquot;.
كما اكد ترحيبه quot;بمساهمة عسكرية قدمتها مجموعة دول من غرب افريقيا اعضاء في منظمة التعاون الاسلامي واناشد اخرين خارج المنطقة تقديم الدعم الممكنquot;.
وكان اوغلى عبر الثلاثاء عن quot;قلقه العميق ازاء التصعيد العسكريquot; في مالي واصفا العمليات العسكرية التي تقودها فرنسا وحظيت بدعم مجلس الامن بأنها quot;سابقة لأوانهاquot;، داعيا الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; في هذا البلد.
وحض الامين العام للمنظمة التي تضم 57 عضوا بينها مالي quot;جميع الأطراف على العودة الى المفاوضات المباشرة التي قادها رئيس بوركينا فاسو والتي كانت قد بدات في واغادوغو في 4 كانون الاول/ديسمبر من العام الماضيquot;.
وبدأت فرنسا الجمعة عملية عسكرية لصد المجموعات الاسلامية المسلحة التي تسيطر على شمال البلاد.
وتحظى العملية بدعم من دول مجلس الامن وعدد من الدول الافريقية بانتظار تشكيل قوات افريقية تحل مكان القوات الفرنسية على الارض.