برلين: اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء ان quot;الارهاب في مالي تهديد لاوروباquot;، فيما اعلنت ايطاليا استعدادها لتقديم دعم لوجستي للعملية العسكرية في مالي.
وقالت ميركل في مؤتمر صحافي عقدته في برلين مع رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، رئيس ساحل العاج الحسن وتارة ان quot;المانيا تعتبر ان الوضع في المنطقة جزء من وضعها الامني، لان الارهاب في مالي كما هو معروف ... ليس تهديدا لافريقيا فقط، بل لاوروبا ايضاquot;.
من جهة اخرى، اعلنت برلين الاربعاء وضع طائرتي نقل من نوع ترانسال في تصرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا للمساهمة في العملية العسكرية التي بدأتها باريس في 11 كانون الثاني/يناير ضد الاسلاميين في مالي.
وقال وزير الدفاع الالماني توماس ماتسيير في ندوة صحافية الى جانب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيله ان quot;المانيا ستشارك ... من خلال تقديم دعم لوجستيquot; وبالتالي quot;ستضع طائرات نقل من نوع ترانسال في تصرفquot; العملية.
وفي روما، اعلن وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي استعداد ايطاليا لتقديم دعم لوجستي للعمليات العسكرية الجارية في مالي.
وقال تيرسي خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ ان ايطاليا quot;مستعدة لتقديم دعم لوجستي للعمليةquot;.
وقد شنت فرنسا العملية تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي 2085 الصادر في 20 كانون الاول/ديسمبر.
وكرر وزير الخارجية الايطالي quot;تأكيد الدعم الايطالي التام للتدخل في اطار قرارquot; الامم المتحدة، مؤكدا دعم quot;ما يحصل على مستوى الاتحاد الاوروبيquot; وتقديم quot;دعم لوجستي للعملياتquot;.
وخلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية المقرر غدا الخميس في بروكسل، ستكرر روما تأكيد quot;الضرورة القصوى الملحة لارسال مهمة من 250 مدربا الى باماكو للمساهمة في تشكيل وتدريب الجيش الماليquot; الذي لم يكن حتى الان quot;قادرا على مواجهة الوضعquot;، كما قال الوزير الايطالي.