انقرة: افاد حلف شمال الاطلسي ان صواريخ الباتريوت الالمانية ارض-جو، التي يفترض ان تنصب بقرار من الحلف في تركيا لحمايتها من هجمات محتملة من سوريا، وصلت صباح الاثنين الى مرفأ في جنوب تركيا.

وقال مصدر في الحلف بدون الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;الباتريوت الالمانية التي نقلت بحرًا وصلت هذا الصباح على متن سفينة الى مينأ الاسكندرونquot; (محافظة هاتاي).

واضاف ان سفينة اخرى تنقل بطاريتي صواريخ باتريوت اخرى، لكن هولندية، وصلت ايضًا الى قبالة الاسكندرون، على ان تفرغ حمولتها قريبا.

وبموجب قرار من حلف الاطلسي، وافقت المانيا وهولندا والولايات المتحدة على نصب وحدتي باتريوت في تركيا، وما يصل الى 350 جنديا من كل منها.

وستصبح هذه البطاريات الست جاهزة للعمل بحلول مطلع شباط/فبراير في اضنة (البطاريات الهولندية) وماراس (الالمانية) وغازي عنتاب (الاميركية منها)، في مثلث يقع جنوب شرق تركيا على الحدود السورية. وسبق ان ارسل الجيش الاميركي تجهيزات اعتبارًا من مطلع كانون الثاني/يناير وجنودًا في اطار هذه المهمة.

وصواريخ باتريوت قادرة على ان تدمّر في الجو الصواريخ البالستية والصواريخ العابرة، اضافة الى الطائرات، بحسب مجموعة لوكهيد مارتن التي تصنعها.

وسبق ان نشرت صواريخ باتريوت في تركيا مرتين، الاولى خلال حرب الخليج في 1991 والثانية في 2003 اثناء الغزو الاميركي للعراق.

وطلبت تركيا نشر الصواريخ بعد سقوط قذائف اطلقت من الجانب السوري في اراضيها. وقتل خمسة اتراك جراء القصف في قرية قريبة من الحدود في تشرين الاول/اكتوبر. وشددت السلطات التركية وكذلك الحلف مرات عدة على الطابع الدفاعي لهذا الانتشار الذي انتقده النظام السوري وروسيا.