القاهرة: دعت جبهة الانقاذ الوطني الائتلاف الرئيسي للمعارضة في مصر، الاثنين الي التظاهر في ميدان التحرير ومختلف المدن المصرية في الذكرى الثانية للثورة للتأكيد على احياء الثورة والاعتراض على quot;تراكمات اخطاء النظام الاخوانيquot;.

ودعت الجبهة التي تتكون من احزاب ليبرالية ويسارية في بيان الاثنين انصارها الى quot;الاحتشاد في ميادين التحرير في جميع أرجاء الوطن يوم الجمعةquot; بمناسبة الذكرى الثانية لثورة يناير التي اسقطت نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ووضعت الجبهة سبعة اهداف للتظاهر ابرزها quot;التاكيد على حيوية الثورة واستمرارها وانجاز دستور لكل المصريين والقصاص العادل لشهداء الثورة، ومنع اخونةالدولة وتمكين جماعة الاخوان المسلمين من حرية وثروات الشعب المصريquot;.

كما تطالب quot;بانجاز تنمية اقتصادية حقيقية وتحقيق مبدا المواطنة وتبذ التميير وتوفير ضمانات حقيقية لانتخابات حرة ونزيهةquot;.

وقال البيان انه quot;تراكمات اخطاء وعجز النظام الاخواني ادى الى تدهور الاقتصاد ومضاعفة معاناة الملايين من أبناء شعبنا، وانفلات الأمن الداخلي والقومي وتراجع الحريات العامة والخاصة وتبعية القرار الوطني للهيمنة الخارجيةquot;.

وحذرت جبهة الانقاذ المعارضة من دفع البلاد الى هوة quot;الدولة الفاشلةquot;.

واتهمت الجبهة جماعة الاخوان المسلمين بquot;اخونة نظام الحكم على أنقاض نظام الدولة المصريةquot;.

وكانت 16 حزبا وحركة سياسية مصرية اعلنت الاحد في مؤتمر صحافي خطة التظاهر في جميع المحافظات في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير تحت شعار quot;لا لأخونة الدولةquot;.

واكدت الاحزاب والحركات على رفض دعوة الاحتفال بذكرى الثورة موضحين أن مصر وصلت إلى الفقر والغلاء والانفلات الأمني وسوء الإدارة في الفوقت الراهن.

ويخشى كثيرون من ان تتحول الذكرى الثانية للثورة لاحداث عنف بين الفصائل والتيارات السياسية المختلفة والتي شكلت يوما التحالف الذي اسقط قبل عامين الرئيس السابق مبارك.

وقبل نحو شهر، اشتبك اسلاميون وانصار للتيار المدني في مواجهات عنيفة حول مقر الرئاسة في القاهرة ما ادى الى سقوط تسعة قتلى.

من جانبه، قال وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم ان الاحتفال بذكرى ثورة يناير المجيدة سيكون يوما مشهودا بسلميته.

وقال ابراهيم في مقابلة تلفزيونية quot;أعتقد أن الاحتفال بذكرى الثورة المجيدة سيكون يوما مشهودا بسلميته وسيعكس حضارة المصريين بلا استثناءquot;، حسبما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر.