قاعدة غوانتانامو الأميركية: بدأ تطبيق قواعد جديدة مع السماح باستخدام دفاتر مربوطة بلولب معدني واقلام الحبر في الجلسات الجديدة في محكمة غوانتانامو العسكرية التي مثل امامها الاثنين المتهمون الخمسة في اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) في جلسة تمهيدية.

واستفادت السلطات في القاعدة العسكرية الاميركية من تعليق الجلسات لثلاثة اشهر امام محكمة الاستثناء العسكرية في غوانتانامو quot;لتغيير القواعدquot; وتخفيف بعض الاجراءات الامنية بالسماح مثلا للصحافيين باستخدام الاقلام التي يريدون.

ويتابع الصحافيون دائما الجلسات من وراء زجاج سميك يفصلهم عن المتهمين. وحتى الان كان الجيش يزود الصحافيين الذين يتم اختيارهم بقلم او قلم حبر عند دخولهم الى قاعة المحكمة وكان يسمح لهم باستخدام الاوراق وليس الدفاتر المربوطة بلولب معدني.

ولا يسمح بادخال الهواتف النقالة واجهزة الكمبيوتر وآلات التصوير والتسجيل الى قاعة المحكمة. وقد يتعرض الباكستاني خالد شيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) واربعة متهمين اخرين لعقوبة الاعدام بتهمة قتل ثلاثة الاف شخص.

وبدأت سلسلة جديدة من الجلسات التمهيدية الاثنين quot;للتقدم نحو اصدار حكمquot; وquot;انهاء كل التدابيرquot; قبل بدء المحاكمة حسب ما صرح للصحافيين كبير المدعين الجنرال مارك مارتنز. ولن تبدأ المحاكمة قبل عام.

والنقاشات التي ستخصص مجددا الاثنين للاتصالات بين المحامين وموكليهم، ستدخل في صلب الموضوع الثلاثاء مع مسألة السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الحساسة، حيث اعتقل المتهمون الخمسة وخضعوا لاستجواب عنيف قبل نقلهم الى غوانتانامو.