واشنطن: قالت الرئيسة الديموقراطية للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي ديان فينشتاين الاربعاء ان هناك سجونا في الولايات المتحدة يمكن ان تستخدم بدلا من معتقل غوانتانامو المثير للجدل الذي وعد الرئيس باراك اوباما في 2009 باغلاقه.

وقالت فينشتان quot;هناك سجون في الولايات المتحدة يمكن ان تستقبل المعتقلين ال166 في سجن غوانتانامو (...) بالشروط الامنية نفسها المطبقةquot; في القاعدة الاميركية في كوبا.
واكدت انها استندت في ذلك الى نتائج تقرير طلبت بنفسها اعداده من مكتب الكونغرس لتخصيص الاموال الحكومية (غوفرنمنت اكاونتابيليتي اوفيس).
وقالت ان التقرير الذي نشر الاربعاء quot;يدل على انه اذا كانت الارادة السياسية موجودة فيمكننا في نهاية المطاف اغلاق غوانتانامو بدون ان نعرض امننا القومي للخطرquot;.
واضافت ان quot;القول ان سجناء خطرين لا يمكن سجنهم في سجون تخضع لاجراءات مشددة امر خاطىءquot;.
وذكرت بان الولايات المتحدة تعتقل 373 شخصا باحكام تتعلق بالارهاب في 98 موقعا quot;لم تسجل فيها اي مشاكل امنيةquot;، بينما يكلف غوانتانامو حيث يعتقل المتهمون باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2011 اكثر من 114 مليون دولار سنويا.
وكانت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان طلبت مجددا من اوباما الالتزام بوعده اغلاق غوانتانامو حيث تدين الاعتقال لمدة غير محددة بدون اتهام وعمليات التنصت بدون امر من القضاء او استخدام القوة العسكرية.