طهران: دعا يهود إيران الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اغتنام الفرصة quot;التي لن تتكررquot; بوجود رئيس ايراني معتدل لاصلاح العلاقات مع طهران.

وقدمت هذه الدعوة في شكل رسالة مفتوحة صاغها المسؤول عن الطائفة اليهودية في طهران هومايون سميا نجف عبادي، وارسلت نسخة منها الى وكالة فرانس برس. وجاء في الرسالة quot;اذا لم تستفد الولايات المتحدة والمجموعة الدولية من هذه الفرصة الذهبية التي لن تتكرر ربما، فان الوضع سيكون في مصلحة جميع من يناهضون تطبيع العلاقات بين ايران والولايات المتحدةquot;. واضافت quot;ان ذلك سيتيح ايضًا للمتشائمين ان يشككوا بسهولة في حسن نوايا الولايات المتحدةquot;.

ياتي نشر هذه الرسالة بعد زيارة تاريخية للرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني للامم المتحدة نهاية ايلول/سبتمبر، حيث اجرى بالخصوص اتصالا هاتفيا بالرئيس اوباما، في الوقت الذي لا تزال فيه العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 1980.

كما انها تشكل رد فعل على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشان حقوق الانسان في ايران. وجاء في الرسالة quot;نحن اليهود الايرانيين كاقلية دينية، نشارك في الانتخابات وانتخبنا رئيسا شعبيا بحريةquot;.

والطائفة اليهودية الايرانية تملك الحرية quot;في ارتداء الجينز والاستماع الى الموسيقىquot; بحسب الرسالة التي تشير بذلك الى تصريحات نتانياهو، التي قال فيها ان الايرانيين لا يتمتعون بحرية اللباس والحرية الثقافية.

وتولى روحاني مهامه في آب/اغسطس بعد حملة بناها على مواقف معتدلة تعد باعادة منح ايران مكانة في صلب المجتمع الدولي وبتوسيع الحريات المدنية في البلاد.