لندن: دعا وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ الاثنين الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني الى اقامة علاقات جديدة مع المجتمع الدولي من خلال التوصل الى حل سياسي للخلاف النووي.

وقال هيغ امام البرلمان البريطاني ان quot;الحكومة تامل بعد انتخاب الدكتور روحاني ان تغتنم الحكومة الايرانية الفرصة لاقامة علاقات جديدة مع المجتمع الدولي عبر بذل كل جهد ممكن للتوصل الى حل المسالة النووية عن طريق التفاوضquot;.

وقال هيغ quot;اذا كانت ايران مستعدة لهذا الخيار، فنحن مستعدون للرد بحسن نيةquot;.

واضاف quot;التزامنا صادق بالتوصل الى حل سلمي ودبلوماسي لهذا النزاعquot;.

ولكنه حذر من ان quot;على ايران الا تشكك في تصميمنا على منع الانتشار النووي في الشرق الاوسط وزيادة الضغوط عبر العقوبات الدولية اذا لم يختر قادتها هذا الطريقquot;.

وتتعثر مفاوضات ايران مع مجموعة الدول الست (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) منذ سنوات حول تعليق تخصيب اليورانيوم الذي ترفضه ايران.

وقال روحاني الاثنين انه يرفض تعليق برنامج التخصيب لكنه قال ان هناك عدة طرق لبناء الثقة مع الغرب لان ايران ستتعامل quot;بشفافية اكبرquot;.

وبشان النزاع في سوريا، قال هيغ انه يرحب quot;بدور بناء تقوم به ايرانquot;، معتبرا ان السياسة الايرانية الحالية هي quot;عكس ذلك وهناك الكثير من الدلائل على مشاركة ايرانية في القتل والتعذيب والتجاوزات التي يرتكبها نظام (الرئيس بشار) الاسدquot;.

وقال هيغ انه من غير المطروح اعادة فتح سفارة بريطانيا المغلقة في ايران منذ 2011.