دونيتسك: أعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الخميس للمرة الاولى انه مستعد للسماح لمنافسته المعارضة المسجونة يوليا تيموشنكو بمغادرة البلاد الى الخارج لتلقي العلاج، في خطوة يطالب بها الاتحاد الاوروبي.

وقال الرئيس امام صحافيين في منطقة دونتسك (شرق اوكرانيا) quot;ليس هناك قانونا (حول علاج المعتقلين) في اوكرانيا يسمح لتيموشنكو بالمغادرة الى الخارج ... لكن اذا اعتمد البرلمان مثل هذا القانون ساصادق عليهquot;.

وقد حكم على رئيسة الوزراء السابقة ومنافسة يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية العام 2010 بالسجن سبع سنوات في 2011 بتهمة استغلال السلطة. وملف تيموشنكو يحول دون توقيع اتفاق شراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي. وتامل كييف في توقيعه نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) خلال قمة فيلينيوس.

واكدت المانيا التي عرضت عدة مرات على الرئيس الاوكراني استقبال تيموشنكو، الاسبوع الماضي ان توقيع اتفاق الشراكة لن يتم بدون الافراج عن المعارضة. لكن الرئيس المح الى انه في حال تمت الموافقة على القانون، فان اجراء نقلها الى الخارج يمكن ان يستغرق بعض الوقت. واضاف quot;سيعود الامر بالتاكيد الى محكمة تتخذ قرارا حول الطريقة التي سينظم فيها النقلquot;.