واشنطن: دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدى استقباله في واشنطن الجمعة نظيره الاوكراني ليونيد كوجارا الى وقف الملاحقات القضائية بحق رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو المسجونة منذ 2011 والتي يعتبر الافراج عنها شرطا اوروبيا لأي تقارب بين كييف وبروكسل.

وفي اول لقاء بين الوزيرين قال كيري للصحافيين quot;آمل ان نتحدث عن العمل مع المجموعة الاوروبية بغية الوفاء بشروط التوقيع على اتفاق شراكةquot; بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي بحلول نهاية 2013.

واضاف الوزير الاميركي quot;نأمل ان يتجاوز القادة (الاوكرانيون) مصاعب هذه العملية الانتقالية، بما في ذلك من خلال وضع حد للملاحقات القضائية الجارية بحق عدد من الاشخاص ولا سيما رئيس الوزراء السابقة تيموشنكوquot;.

واكد كيري لنظيره الاوكراني quot;التزامquot; الولايات المتحدة quot;مساعدة اوكرانيا على ان تصبح ديموقراطية اوروبية مزدهرةquot;.

من جهته لم يأت كوجارا على ذكر مصير تيموشنكو، مشيرا الى انه يفضل التباحث مع المسؤولين الاميركيين في quot;القضايا الثنائية والامنية والاقتصاديةquot; اضافة الى مسألة رئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تتولى كييف رئاستها الدورية حاليا.

والثلاثاء حكمت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان لصالح تيموشنكو واعتبرت بالاجماع وضع رئيسة الوزراء في 2011 قيد الاحتجاز الموقت بانه quot;تعسفي وغير مشروعquot;. وحكم على تيموشنكو اثر ذلك بشكل نهائي في اب/اغسطس 2012 بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة.