الكويت: اعلنت الكويت الاثنين موافقتها على طلب من الامم المتحدة لاستضافة مؤتمر ثان للمانحين لمساعدة اللاجئين السوريين في كانون الثاني/يناير المقبل.

وفي بيان نشر في ختام اجتماعه الاسبوعي، قال مجلس الوزراء الكويتي ان quot;الامير عبّر عن ترحيب دولة الكويت باستضافته في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل تقديرًا للواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق، وسعيًا إلى تخفيف المعاناة القاسية التي يتعرّض لها، وتأمين المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والمتضررين من هذه الكارثة الانسانية، وذلك استكمالا للجهود الدؤوبة والمبادرة التي قامت بها دولة الكويت في هذا الشأنquot;.

واوردت وكالة الانباء الكويتية الرسمية هذه المعلومة، لكنها لم تشر الى موعد دقيق لانعقاد المؤتمر. وتستجيب الكويت بذلك لطلب عبّر عنه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مطلع تشرين الاول/اكتوبر في اتصال هاتفي مع الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وكانت الكويت استضافت اول مؤتمر في كانون الثاني/يناير، قطع خلاله المشاركون وعودًا بمنح هبات تصل قيمتها الى 1.5 مليار دولار لمصلحة اللاجئين السوريين.

وكانت الامم المتحدة اطلقت في حزيران/يونيو الماضي نداء لجمع 5.2 مليارات دولار، بهدف تمويل العمليات الانسانية في سوريا والبلدان المجاورة، مشيرة الى ان عدد السوريين الذين يحتاجون مساعدة قد يتجاوز العشرة ملايين قبل نهاية 2013. واكدت المنظمة الدولية انها ترغب في جمع 3.8 مليارات دولار لمصلحة اللاجئين السوريين، و1.4 مليار دولار لعملياتها في سوريا.

وقتل اكثر من 115 الف سوري منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011، فيما لجأ 2.1 مليون الى البلدان المجاورة، وهو عدد تتوقع الامم المتحدة ان يرتفع الى 3,5 ملايين قبل نهاية العام. وفي داخل سوريا هناك 6,8 ملايين شخص يحتاجون المساعدة، بينهم غالبية من النازحين.