جنيف: أعلنت الامم المتحدة الجمعة ان تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن ارتفع قليلا في الايام الماضية مع تسجيل 707 اشخاص خلال اسبوع في حين ان العدد الاجمالي للاجئين السوريين تجاوز 1.6 مليون شخص.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الهجرة الدولية غائيل سيفينييه لوسائل الاعلام ان quot;707 لاجئين عبروا الحدود الأردنية منذ الخميس الماضيquot;. وبعيد منتصف آيار (مايو) لاحظت الامم المتحدة ان اللاجئين السوريين لم يعودوا يعبرون الحدود الأردنية في حين ان الفين كانوا يعبرونها عادة يوميا.

وبحسب المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين دان ماكنورتون فان معارك عنيفة دارت في الاسابيع الماضية في هذه المنطقة في الجانب السوري يمكن ان تبرر ان عدد اللاجئين الذين يعبرون الحدود كان شبه معدوم خلال فترة محددة.

ويأتي استئناف تدفق اللاجئين إلى الأردن في حين ان مخيم الزعتري لم يعد قادرا على استيعاب المزيد بحسب منظمة الهجرة الدولية. ولجأ حوإلى 1,6 مليون سوري إلى الدول المجاورة لسوريا بحسب اخر ارقام المفوضية العليا التي نشرت الجمعة.

وفي مطلع الاسبوع انتقلت وكالة الامم المتحدة إلى جانب وكالات انسانية اخرى تابعة للامم المتحدة إلى بلدة حسياء على بعد 25 كلم من مدينة القصير التي تحاصرها القوات الحكومية وعناصر حزب الله.

وقال ماكنورتون انه quot;منذ اشتداد المعارك في القصير قبل ثلاثة اسابيع لجأت 700 اسرة على الاقل اي حوإلى 3500 شخص إلى حسياءquot;. واضاف ان quot;اخرين فروا إلى لبنان. ومنذ الثامن من آيار (مايو) سجل العاملون في المفوضية العليا للاجئين في لبنان وصول ثلاثة الاف لاجىء من القصير رغم ان العدد الفعلي اعلى بكثيرquot;.