عمان: وقع الهلال الاحمر الاردني الاربعاء اتفاقا مع الهلال الاحمر القطري يتضمن معالجة جرحى سوريين في مستشفيات أردنية، على ما أفاد مصدر رسمي أردني.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني محمد مطلق الحديد وممثل الهلال الاحمر القطري راشد المهندي والمدير التنفيذي للشؤون المساعدة في جمعية قطر الخيرية عبدالناصر اليافعي الى quot;معالجة جرحى سوريين على الاراضي الاردنية من خلال التعاقد مع عدة مستشفيات اردنية مجهزة بتجهيزات طبية كاملة ولديها استعداد لاستقبال هؤلاء الجرحى ومعالجتهم وتوفير العلاج الفوري للحالات الطارئة فور وصولهم من سورياquot;.

وبموجب الاتفاق يقدم الهلال الاحمر القطري مبلغ مليون دولار تبرعت بها جمعية قطر الخيرية. ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الحديد قوله ان quot;الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر وبالتعاون والتنسيق مع الحكومة الاردنية ستعمل على انشاء مخيم جديد للاجئين السوريينquot;، مشيرا الى ان quot;ممثلين عن الحركة والحكومة سيزورون غدا (الخميس) احد المواقع لاقامة المخيم عليهquot;.

ودعا الحديد المجتمع الدولي الى quot;مساعدة الدول التى تستضيف اللاجئين السوريين وعلى رأسها الاردن التى تتحمل عبئا كبيرا في استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وتقدم لهم الخدمات على الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبةquot;.

ويستضيف الاردن الذي يشترك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلومترا، اكثر من 250 الف لاجىء سوري، منهم اكثر من 45 الف لاجىء في مخيم الزعتري الذي افتتح في تموز (يوليو) الماضي، ويقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 40 الف قتيل منذ اذار (مارس) 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة.