موسكو: اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء الولايات المتحدة بتسليم المعارضين السوريين اسلحة وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد الاربعاء في طهران. وقال ان quot;الولايات المتحدة تزود المعارضة باسلحة تستخدم في المعارك ضد الحكومة السوريةquot;. وبرر في المقابل مبيعات الاسلحة الروسية الى سوريا التي quot;لا تنتهك اي قانون دوليquot; وتشمل quot;تجهيزات دفاعيةquot;.

وهي المرة الاولى التي يتهم فيها مسؤول روسي واشنطن بهذا الوضوح بتسليح المعارضة السورية بعدما كانت تكتفي موسكو حتى الان بالتنديد بquot;قوى اجنبيةquot; لم تسمها تقدم دعما عسكريا للمعارضة.

وادلى لافروف بهذه التصريحات في ختام محادثات مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي تناولت خصوصا الازمة السورية والمفاوضات المقبلة في موسكو بين ايران والقوى الكبرى حول الملف النووي الايراني المثير للجدل.

من جهته اتهم صالحي خلال المؤتمر الصحافي الغربيين وبعض الدول العربية quot;بارسال اسلحة وقوات الى سورياquot; من اجل quot;الحؤول دون تطبيق الاصلاحات التي وعد بها الرئيس السوريquot;. ولم يذكر تلك الدول بالاسم لكن وسائل الاعلام الايرانية تشير باستمرار الى الولايات المتحدة والسعودية وقطر.

واعتبر الوزيران ايضا ان مواقف روسيا وايران حول سوريا quot;متقاربة جداquot; لا سيما في ما يتعلق بضرورة تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان من اجل اعادة الهدوء وحل الازمة بين النظام والمعارضة بدون تدخل خارجي.

وفي وقت سابق، أكدت روسيا الاربعاء ان شحناتها من الاسلحة الى سوريا متطابقة مع شروط الامم المتحدة، لكنها رفضت التعليق على التصريحات الاميركية التي افادت ان موسكو سترسل مروحيات هجومية الى النظام السوري. وقال متحدث باسم الشركة العامة لتصدير الاسلحة في تصريح لوكالات الانباء السورية ان quot;روسوبورونكسبورت لا تسلم اسلحة او عتادا عسكريا الى الخارج لا تتطابق مع شروط مجلس الامن واتفاقات دولية اخرىquot;.

وردا على سؤال عن احتمال تسليم مروحيات روسية الى سوريا، حليفة روسيا منذ زمن بعيد، رفض المتحدث الادلاء بأي تعليق. واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اتصلت به وكالة فرانس برس ان موسكو قد تصدر تعليقا خلال النهار على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وقد اعلنت كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة قلقة من معلومات تحدثت عن ارسال مروحيات هجومية روسية الى سوريا، متهمة موسكو بالكذب في شأن عمليات تسليم الاسلحة. وقالت كلينتون امام مجموعة ابحاث في واشنطن quot;اننا قلقون بشأن اخر معلومات لدينا وتشير الى ان مروحيات هجومية هي في طريقها من روسيا الى سوريا، من شأنها ان تصعد النزاع بشكل مأساويquot;.

واضافت quot;ما من شك ان الهجوم يتواصل وكذلك استخدام المدفعية الثقيلة. لقد طلبنا مباشرة من الروس وقف شحنات الاسلحة الى سوريا. وبين الحين والآخر قالوا لنا انه علينا الا نقلق، وان كل ما يرسلونه لا علاقة لهquot; بالاسلحة المستخدمة في القمع. واضافت quot;واضح ان هذا غير صحيحquot;.

وذكر خبراء عسكريون روس ان وزيرة الخارجية الاميركية كانت تلمح على ما يبدو الى مروحيات باعتها موسكو الى سوريا من حقبة الاتحاد السوفياتي السابق ويتم تصليحها الان في روسيا.

وقال رئيس تحرير مجلة صادرات الاسلحة الروسية اندري فرولوف لوكالة ريا نوفوستي للانباء quot;تم تسليم مروحيات عسكرية بأعداد كبيرة في حقبة الاتحاد السوفياتي، لكن آخر عمليات شحن اسلحة يرقى الى بداية التسعينياتquot; من القرن الماضي. ومن جهته قال الخبير العسكري ميخائيل بارابانوف أن وزيرة الخارجية الأميركية كانت تشير على الارجح الى quot;بعض المروحيات السورية من نوع مي-24 ومي-17 التي اعيدت الى روسيا لتصليحهاquot;.

باريس تطالب بالوقف quot;الكاملquot; لصادرات الاسلحة الى دمشق

وطالبت فرنسا بالوقف quot;الكاملquot; لصادرات الاسلحة الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاربعاء.

وقال الناطق quot;نكرر دعمنا الكامل واحترامنا الدقيق للحظر التام على الاسلحة ضد سوريا الذي فرضته اوروباquot; في وقت ينتقد فيه الغربيون ولا سيما الاميركيين تسليم اسلحة روسية الى نظام دمشق. واضاف quot;ندعو الى وقف صادرات الاسلحة للنظام السوري بالكاملquot;.