بيروت: قتل عشرة اشخاص بعد منتصف ليل الاثنين في قصف من قوات النظام على مدينة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان عشرة مواطنين quot;استشهدوا اثر سقوط قذائف هاون على حي الجبيبلة في دير الزور بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء وبينهم طفلةquot;.

كما ارتفع عدد القتلة الذين سقطوا في انفجار سيارة مفخخة في شارع الوادي في حي الجورة في المدينة الى اثني عشر، بحسب المرصد.

واعلنت تنسيقية دير الزور ان تفجير السيارة من quot;صنع النظامquot;. وقالت في بيان ان الانفجار وقع في مكان من المدينة quot;لا يبعد سوى أمتار قليلة عن مقر الكتيبة السابعة والأمن العسكريquot;.

وذكرت ان السيارة التي انفجرت ملك شخص quot;تبين انه معتقل منذ أشهر في فرع الامن العسكري في دير الزور وسيارته مصادرة منذ اعتقاله لدى السلطات الأمنيةquot;.

واحتشد الاف الاشخاص المناهضين لنظام الرئيس بشار الاسد ليلا امام مشفى النور في مدينة دير الزور استنكارا لتفجير السيارة وهتفوا quot;خاين خاين يا بشارquot;.

كما افاد المرصد عن تعرض بلدة حريتان في محافظة حلب (شمال) لقصف منذ صباح الثلاثاء من القوات النظامية quot;التي تحاول اقتحامها بعد ان تكبدت خسائر بالارواح والمعدات خلال الايام الفائتة اثر اشتباكات على مداخل البلدةquot; مع مجموعات مقاتلة معارضة.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان ان عددا كبيرا من المنازل تهدم بسبب القصف، وتسجل حركة نزوح للأهالي هذا الصباح.

في هذا الوقت، كانت الاتصالات الهاتفية لا تزال مقطوعة حتى ساعة متأخرة من ليل امس مع مدينة الحفة في محافظة اللاذقية (غرب) التي تعرضت على مدى سبعة ايام لقصف من قوات النظام اثار ردود فعل دولية منددة.

وقال ناشطون الاثنين ان quot;المدينة محاصرةquot; وبحاجة الى علاجات ومواد طبية، وquot;لا يوجد سوى طبيب واحد في المدينةquot; يساعد المصابين.

واكدوا ان المروحيات وراجمات الصورايخ تشارك في قصف المدينة، مشيرين الى ان quot;الاراضي الزراعية في المدينة وبعض الغابات تحرق بيد الشبيحةquot;.

واشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في بيان نشره مكتبه الى quot;معلومات عن حشد قوات حكومية حول مدينة الحفةquot;.

وشدد على quot;اهمية تمكين بعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة في سوريا من دخول المدينةquot;.

وطالب المجلس الوطني السوري المعارض من جهته في بيان صدر عنه ليلا quot;المنظمات الانسانية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بالتوجه مباشرة الى حمص والحفة لادخال المواد الطبية والغذائية وتجنب كارثة انسانية كبيرة وشيكة الوقوعquot;.

ودعا quot;الشعب السوري وجيشه الحر بالتحرك العاجل لنجدة أهل حمص الأبية والحفة المحاصرة لفك الحصار عنهماquot;، متهما النظام بquot;تنفيذ سياسة التهجير الطائفيquot;.

وقد تعرضت مدينتا القصير والرستن في محافظة حمص واحياء عدة في مدينة حمص (وسط) الاثنين لقصف تسبب بسقوط مزيد من القتلى.

وبلغت حصيلة ضحايا اعمال العنف في كل انحاء سوريا الاثنين 111 قتيلا بينهم 79 مدنيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتحدث المجلس الوطني عن quot;تصعيد وسياسة ترويع وارهاب السوريين الى مستوى لم يسبق له مثيلquot; يقوم به النظام السوري.