لليوم الثامن على التوالي، تواصل القوات السورية قصفها مدينة الحفة مستخدمة قذائف الهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان الى استقدام تعزيزات عسكرية لمحاولة اقتحام المدينة.


بيروت:أعلن مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة ايرفيه لادسو الثلاثاء ان quot;سوريا الآن في حرب اهليةquot;.

وقال لادسو لمجموعة صغيرة من الصحافيين ردا على سؤال عما اذا كان يظن ان سوريا دخلت مرحلة الحرب الاهلية quot;نعم أظن انه يمكننا قول ذلك. من الواضح ان ما يجري هو ان حكومة سوريا فقدت السيطرة على انحاء واسعة من اراضيها، على مدن عدة، لصالح المعارضة وهي تحاول استعادة السيطرة عليهاquot;.

وتعرضت ثلاث سيارات تقل المراقبين الدوليين الثلاثاء الى اطلاق نار بعد أن أجبرت على مغادرة منطقة الحفة في محافظة اللاذقية، بحسب ما افادت المتحدثة باسم البعثة سوسن غوشة في بيان.

وذكرت غوشة في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انه quot;تم اطلاق النار على ثلاث سيارات تقل المراقبين فيما كانوا يغادرون منطقة الحفة (غرب) باتجاه ادلب (شمال غرب)quot;، مشيرة الى ان quot;مصدر اطلاق النار لا يزال غير واضحquot;.

واوضحت المتحدثة ان المراقبين كانوا يعودون أدراجهم بعد أن أجبروا على مغادرة المنطقة حيث تصدت لهم quot;حشود غاضبةquot; لدى محاولتهم الوصول الى الحفة وquot;احاطت بسياراتهم ومنعتهم من التقدمquot;.

واشارت الى ان هذه الحشود quot;التي يبدو انها من سكان المنطقةquot; قامت بعدها quot;بالقاء الحجارة والقضبان الحديدية على سيارات الامم المتحدةquot;.

واكدت غوشة ان المراقبين quot;عادوا الى مراكزهم وهم الان بأمانquot;.

واوضحت المتحدثة أن البعثة تحاول الوصول الى منطقة الحفة منذ 7 حزيران/يونيو، لكن أعمال العنف المتواصلة تعوق ذلك، داعية أطراف الصراع الى quot;تأمين وصول المراقبين فورا ومن دون عوائق إلى مناطق النزاعquot;.

وتتعرض المنطقة للقصف منذ اسبوع في موازاة اشتباكات عنيفة على اطراف المدينة وفي بعض القرى المجاورة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، ما تسبب بمقتل 120 شخصا هم 68 عنصرا من القوات النظامية و29 من المقاتلين و23 مدنيا، بالاضافة الى مئات الجرحى، بحسب المرصد.

ويتحصن في الحفة وجبل الاكراد المجاور مئات المقاتلين المعارضين، فيما تبعد الحفة 16 كيلومترا عن قرية القرداحة، مسقط رأس الرئيس السوري بشار الاسد.

وفي نيويورك، اعلن مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه لادسو الثلاثاء ان quot;سوريا الآن في حرب اهليةquot;.

اتهام الولايات المتحدة

واتهمت سوريا الثلاثاء الولايات المتحدة بالتدخل quot;السافرquot; في شؤونها الداخلية، مؤكدة ان التصريحات التي تطلقها تشجع quot;الارهابيينquot; على تصعيد عملياتهم في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان التصريحات الاميركية quot;تقلب الحقائق وتزوّر ما يجري على الارض وتشجع المجموعات الارهابية المسلحة على ارتكاب مزيد من المجازر والعنف والارهاب ليس في الحفة فحسب بل في جميع ارجاء سورياquot;.

واضافت الخارجية ان الإدارة الأميركية quot;تابعت تدخلها السافر في الشؤون الداخلية لسوريا ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة والتغطية على جرائمها وتشويه الحقائق حول سورياquot;.

وتابعت أن ذلك quot;انعكس في تصريحات تصعيدية خلال الايام الأخيرة بشكل خاص انسجاما مع التصعيد الذي يقوم به الإرهابيون في مختلف أنحاء سوريا وقتلهم للعشرات من الابرياء وهجماتهم الارهابية على عدد من المدن السوريةquot;.

واعربت الولايات المتحدة الاثنين عن قلقها من ان يكون النظام السوري يستعد لارتكاب مجزرة جديدة اثر معلومات عن استخدام قذائف الهاون والمروحيات والدبابات في مدينة الحفة في محافظة اللاذقية في غرب البلاد.

ولفتت الخارجية السورية الى ان خطة المبعوث الدولي كوفي انان طالبت quot;جميع الاطراف بوقف العنفquot; مشيرة الى ان الحكومة السورية استجابت لذلك لكنّ quot;المجموعات المسلحة التي تدعمها اميركا وعددا من عملائها في المنطقة اعلنوا منذ البداية تشكيكهم بخطة انان وعملوا مع حلفائهم في المجموعات المسلحة على انتهاك بنود هذه الخطةquot;.

وجددت دمشق احترامها خطة انان مؤكدة انها quot;لن تسمح للمجموعات المسلحة ومن يدعمها في الداخل والخارج بالاعتداء على المراقبين الدوليين او تهديدهم ومنعهم من ممارسة مهامهم كما فعلت المجموعات المسلحة وحماتهاquot;.

كما اكدت quot;حرصها على امن شعبها وتوفير الحماية له حتى تحقيق الامن والاستقرار في انحاء سوريا كافةquot;.

الجرحى بلا علاج

اعتبرت منظمة اطباء بلا حدود الثلاثاء ان الاتفاق الانساني بين سوريا والامم المتحدة الذي يسمح لبعض المنظمات غير الحكومية بالعمل على الارض quot;غير كافquot; وطالبت بان تتمكن منظمات متخصصة في الطوارئ الطبية مثلها من التدخل.

وسمحت سوريا في الخامس من حزيران/يونيو للامم المتحدة ولمنظمات غير حكومية موجودة على الارض او ناشطة في مساعدة لاجئين عراقيين بتقديم المساعدة الانسانية في أربع محافظات.

واقرت اطباء بلا حدود في بيان بان quot;ذلك يشكل تقدماquot; لكنها اعتبرت في الوقت نفسه انه quot;ليس كافيا لتلبية الحالات الطبية الملحة في الوقت الحاضرquot;.

وتابعت المنظمة quot;من الضروري اليوم الاهتمام بضحايا النزاع، فالجرحى والمرضى بحاجة للعناية الطبية العاجلة. والإجراءات المقررة تهمل اهمية ضمان الحياد لمراكز العنايةquot;.

وكررت منظمة اطباء بلا حدود مطالبتها بquot;امكان التدخل في المناطق المتأثرة باعمال العنفquot; مؤكدة quot;استعدادها لتعبئة الوسائل الطبية والجراحية اللازمة بسرعة من اجل معالجة الجرحىquot;.

وقال مسؤول الطوارئ في المنظمة ميغو ترزيان لوكالة فرانس برس ان quot;جميع الاطباء السوريين لا تجربة لديهم في الاعتناء بتدفق كثيف للجرحىquot;.

واضاف quot;يتوجب السماح لمزيد من المنظمات غير الحكومية التي تملك الخبرة في ظروف من هذا النوع بامكان العملquot; مطالبا ايضا باحترام quot;حيادية مراكز العنايةquot; الطبية.

وذكر بان quot;مراكز العناية مستهدفة والطاقم الطبي مهدد بصورة مستمرة ولا يستطيع العمل بشكل صحيحquot;. واوضح quot;اما ان المرضى لا يصلون بحرية الى البنى الصحية لانهم قد يتعرضون لامكانية توقيفهم، واما ان الاطباء يتجنبون الاهتمام بهم لانهم يخاطرون بالاعتناء باشخاص جرحوا من قبل المتحاربينquot;.

وقال ترزيان quot;بحسب شبكات اطبائنا هناك ما لا يقل عن مئة جريح كل يوم، 20% منهم كمعدل وسطي بحاجة إلى عمليات جراحية متخصصةquot;.

واضاف quot;اننا نجري مفاوضات مع السلطات السورية وسنواصل جهودنا ليسمح لنا رسميا بالتنقل في البلدquot;.

قصف متواصل لليوم الثامن

وتواصل القوات النظامية السورية الثلاثاء لليوم الثامن على التوالي قصفها على مدينة الحفة المحاصرة في محافظة اللاذقية (غرب)، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن quot;قوات النظام لا تزال تقصف الحفة مستخدمة قذائف الهاون والمدفعية وراجمات الصواريخquot;، مشيرا الى استقدام quot;تعزيزات عسكرية بهدف محاولة اقتحامquot; المدينة.

واوضح عبد الرحمن ان quot;مئات المقاتلين المعارضين يتحصنون في الحفة وجبل الاكراد المجاورquot;. وتحدث ناشطون الاثنين عن quot;ظروف صعبة جداquot; في الحفة، مشيرين الى ان quot;المدينة محاصرةquot; وبحاجة الى علاجات ومواد طبية، وquot;لا يوجد سوى طبيب واحدquot; يساعد المصابين.

إلى ذلك، منع عدد من سكان قرية الشير في ريف اللاذقية الموالين للنظام السوري وفدا من المراقبين الدوليين من بلوغ مدينة الحفة. وقال رامي عبد الرحمن quot;قطع سكان قرية الشير الموالية للنظام طريقا رئيسا تقود الى مدينة الحفة، بأجسادهم حين تمددوا ارضا امام سيارات المراقبينquot;. واوضح ان quot;الحاجز البشريquot; حال دون مواصلة الفريق طريقه، quot;فعاد أدراجه للبحث عن طريق آخر من اجل الوصول الى المدينةquot;.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي من جهته في شريط اخباري ان quot;اهالي ريف اللاذقية حاولوا شرح معاناتهم من المجموعات الارهابية المسلحة لوفد من بعثة المراقبين اثناء مروره في قراهم، لكنه لم يستمع اليهم، بل قامت احدى سياراته بدهس ثلاثة مواطنين، اثنان منهم في حالة خطرةquot;. ولم يكن في الامكان الحصول على تعليق فوري من بعثة المراقبين على الحادث.

واشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى quot;معلومات عن حشد قوات حكومية حول مدينة الحفةquot;. وشدد على quot;اهمية تمكين بعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة في سوريا من دخول المدينةquot;.

وطالب المجلس الوطني السوري المعارض من جهته في بيان صدر عنه ليلا quot;المنظمات الانسانية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بالتوجه مباشرة الى حمص والحفة لإدخال المواد الطبية والغذائية وتجنب كارثة انسانية كبيرة وشيكة الوقوعquot;.

ودعا quot;الشعب السوري وجيشه الحر إلى التحرك العاجل لنجدة أهل حمص الأبية والحفة المحاصرة لفك الحصار عنهماquot;، متهما النظام بquot;تنفيذ سياسة التهجير الطائفيquot;. كما يستمر القصف اليوم على احياء عدة في مدينة حمص ومدن اخرى في المحافظة، بحسب المرصد وناشطين.

وقال المرصد السوري ان حي الخالدية يتعرض منذ الصباح لسقوط قذائف واطلاق نار مصدره quot;القوات النظامية السورية التي تحاول اقتحام الحي منذ ايامquot;. وقتل مواطنان اثر القصف الذي تعرضت له مدينة الرستن صباح اليوم.

وتدور اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين قرب قرية الغنطو في ريف حمص. وقتل ثلاثة مواطنين في ريف القصير اثنان منهم برصاص حاجز قرية ربلة، وثالث في قرية جوسية اثر مداهمة قامت بها قوات الامن.

وكان عشرة اشخاص بينهم طفلة قتلوا بعد منتصف ليل الاثنين في قصف من قوات النظام على مدينة دير الزور في شرق البلاد. وارتفع ليلا عدد القتلى الذين سقطوا في انفجار سيارة مفخخة في شارع الوادي في حي الجورة في المدينة الى اثني عشر، بحسب المرصد.

واعلنت تنسيقية دير الزور ان تفجير السيارة من quot;صنع النظامquot;. وقالت في بيان ان الانفجار وقع في مكان من المدينة quot;لا يبعد سوى أمتار قليلة عن مقر الكتيبة السابعة والأمن العسكريquot;. وذكرت ان السيارة التي انفجرت ملك شخص quot;تبين انه معتقل منذ أشهر في فرع الامن العسكري في دير الزور وسيارته مصادرة منذ اعتقاله لدى السلطات الأمنيةquot;.

واحتشد الاف الاشخاص المناهضين لنظام الرئيس بشار الاسد ليلا امام مشفى النور في مدينة دير الزور استنكارا لتفجير السيارة وهتفوا quot;خاين خاين يا بشارquot;. كما افاد المرصد عن تعرض بلدة حريتان في محافظة حلب (شمال) لقصف صباح الثلاثاء من القوات النظامية quot;التي تحاول اقتحامها بعد ان تكبدت خسائر بالارواح والمعدات خلال الايام الفائتة اثر اشتباكات على مداخل البلدةquot; مع مجموعات مقاتلة معارضة.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان ان عددا كبيرا من المنازل تهدم بسبب القصف، وتسجل حركة نزوح للاهالي. ووقعت اشتباكات كذلك فجرا بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية السورية قرب بلدة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب).

وبلغت حصيلة ضحايا اعمال العنف في كل انحاء سوريا الاثنين 111 قتيلا بينهم 79 مدنيا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتحدث المجلس الوطني عن quot;تصعيد وسياسة ترويع وارهاب السوريين الى مستوى لم يسبق له مثيلquot; يقوم به النظام السوري.

خطف ركاب حافلتين سوريين في ريف حمص

إلى ذلك، تعرض ركاب حافلتين كانتا تمران على طريق مدينة القصير- الجوسية المتاخمة للحدود اللبنانية للخطف اليوم الثلاثاء على يد quot;مجموعة مسلحةquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وجاء في خبر للوكالة quot;خطفت مجموعة ارهابية مسلحة اليوم ركاب حافلتين على طريق القصير امانة جمارك جوسية في ريف حمص (وسط)quot;. واوضحت الوكالة ان quot;المجموعة الارهابية اعترضت الحافلتين اللتين تقلان مواطنين سوريين عند مفرق قرية الصالحية وانزلت الركاب وخطفتهم باتجاه قرية الجوسيةquot;.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من 14 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي إلى زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.