أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء بان الولايات المتحدة تعترف بالائتلاف الوطني السوري المعارض quot;ممثلا شرعياquot; للسوريين.


واشنطن: اعترف الرئيس الأميركي بارك أوباما بالائتلاف الوطني السوري ممثلاً شرعياً للشعب السوري.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة quot;آي بي سيquot; الأميركية حاورته فيها الإعلامية بربرا والترز ان إدارته باتت تعترف رسمياً بائتلاف المعارضة السوري باعتباره ممثلاً شرعياً للشعب السوري .

وقال اوباما quot;قررنا بان الائتلاف الوطني السوري المعارض اصبح يضم ما يكفي (من المجموعات) وهو يعكس ويمثل ما فيه الكفاية من الشعب السوري كي نعتبره الممثل الشرعي للسوريينquot;.

واضاف quot;هناك فريق صغير من معارضي نظام الاسد مرتبط بالقاعدة في العراق ولقد اعتبرناه منظمة ارهابيةquot;.

وادرجت الولايات المتحدة الثلاثاء جبهة النصرة الاسلامية في سوريا التي تدور في فلك تنظيم القاعدة، في لائحتها للمنظمات الارهابية.

ويشدد الاميركيون على ان هؤلاء الجهاديين في جبهة النصرة، لا يمثلون في اي حال من الاحوال quot;ارادة الشعب السوريquot; المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد.

وسبق لفرنسا وبريطانيا ان اعترفتا به quot;الممثل الوحيد للشعب السوريquot;.

وقد اكتفت واشنطن حتى الان بتقديم مساعدة انسانية بلغت 200 مليون دولار وبارسال مساعدة quot;غير مؤذيةquot; للمعارضين، واستبعدت رسميا تسليم اسلحة.

وجاء اعتراف الرئيس الاميركي عشية الاجتماع الدولي لمجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; اليوم الاربعاء في مراكش بالمغرب حيث سيمثل الرجل الثاني في وزارة الخارجية الاميركية وليام بينز وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون المريضة.

وتضم مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; اكثر من مئة بلد عربي وغربي ومنظمات دولية ومندوبين عن المعارضة السورية. واجتماع مراكش سيكون اجتماعها الرابع على المستوى الوزاري، والاول منذ اجتماع باريس في تموز/يوليو.

معارضون في ستراسبورغ للمطالبة بدعم الاتحاد الاوروبي

توجه ما بين 200 و300 شخص بينهم معارضون سوريون وشخصيات فرنسية الثلاثاء من باريس الى ستراسبورغ على متن quot;قطار الحرية للشعب السوريquot; لشرح قضيتهم امام النواب الاوروبيين.

وكان على رأس الوفد منذر ماخوس، سفير الائتلاف الوطني السوري المعارض في فرنسا. وشارك في الوفد مثقفون فرنسيون ومن بينهم وزير شيوعي سابق هو جاك راليت.

والتقى الوفد نائبي رئيس البرلمان الاوروبي ايزابيل دوران وجياني بيتلا نيابة عن الرئيس.

وقالت دوران (حزب البيئة البلجيكي) لوكالة فرانس برس quot;اكدنا لهم ان البرلمان سينظر في مطالبهمquot;.

واضافت quot;بامكاننا خصوصا ممارسة ضغط على الدول الاعضاء للاعتراف بالائتلاف الوطني السوري محاورا وحيدا مع الاتحاد الاوروبيquot;.

والتقى الوفد ايضا في ستراسبورغ مساعدين لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وفي باريس تظاهر اعضاء الوفد امام محطة الشرق قبل انتقاله الى ستراسبورغ ورددوا شعارات منها quot;بشار ارحل، سوريا ليست لكquot; او quot;بشار قاتلquot; في اشارة الى الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال منذر ماخوس لوكالة فرانس برس quot;لا نفهم لماذا تقبل الاسرة الولية بمثل هذه الوحشيةquot;.

واضاف quot;يجب رفع الحظر الاوروبي عن تسليم الاسلحة الى المقاتلين السوريين كي نستطيع الدفاع عن انفسناquot;. وقد مدد هذا الحظر في كانون الاول/ديسمبر لمدة ثلاثة اشهر.