كشف شريطا فيديو جديدان منسوبان للمعارضة السورية المسلحة النقاب عن بدء النظام السوري في استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين السوريين، وظهر في الشريطين عدد من المصابين السوريين بمواد كيميائية في احدى المستشفيات، فضلاً عن عرض لنمازج من المعدات والمواد الكيميائية، التي صادرها الجيش السوري الحر.


مفاجأة مدوية وثّقها شريطا فيديو مسجلان، أكد معدوهما أن نظام بشار الأسد بدأ في الاعتماد على اسلحة كيميائية ضد معارضيه، ووفقاً للشريطين المنسوبين للمعارضة السورية والجيش الحر، لم يقتصر استهداف نظام الأسد بسلاحه غير التقليدي عناصر المعارضة المسلحة، وانما استهدف كذلك عدداً من المدنيين، وكما يظهر في احد الشريطين، اصيبت نساء وأطفال بسلاح الأسد الجديد، بينما تظهر في الشريط الآخر كميات من المعدات والأقنعة الواقية من الكيماوي، التي اكد احد ضباط الجيش السوري الحر أنه تمت مصادرتها من سيارات عسكرية تابعة للنظام بعد معارك ضارية دارت بين الجانبين لمنع وصول تلك السيارات الى قواعدها العسكرية.

شروع في جرائم حرب

صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، عرضت الشريطين اللذين يدور الحديث عنهما، لكنها استهلت تقريرها عن تلك الادلة بسؤال مثير: quot;الدليل الاول على استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية ضد معارضية، هل هو دليل على شروع الأسد في ارتكاب جرائم حرب، ام حملة دعائية من المتردين عليه؟

ويستعرض شريط الفيديو الاول شرحاً بالصوت والصورة لإصابة وتشوه وجوه عدد من المدنيين السوريين بعد قصفهم بالأسلحة الكيميائية من قبل قوات جيش الأسد في بلدة الصفيرة احدى ضواحي مدينة حلب.
ورغم تصدر شريطي الفيديو والمعلومات المصاحبة لهما الصفحة الاولى للصحيفة العبرية، إلا أن معد التقرير الصحافي الاسرائيلي quot;روعي كيسquot;، قال: quot;رغم ما يبدو من حقائق في شريطي الفيديو، إلا أن أياً من الجهات الصحافية أو الحقوقية لم يؤكد صحة ما جاء في الشريطين، خاصة أن المعارضة السورية التي ينتسب الشريطان اليها، قامت ببثهما على موقع يوتيوب الالكتروني قبل ساعات، وكان من المفترض أن تستحوذ تلك الادلة - إن كانت صادقة - على اهتمام تلك الجهات ومحاولة تقصي الحقائق حولهاquot;.

وبحسب المتحدث في الشريط الاول، فتمت عملية التصوير داخل احدى مستشفيات بلدة الصفيرة المتاخمة لمدينة حلب السورية، ويؤكد المتحدث وهو يستعرض مشاهد سريعة للمصابين والمشوهة وجوههم في المستشفى، أن النظام السوري هو المسؤول عن استهداف المدنيين بأسلحته الكيميائية. وفي تعليقها على تلك المعلومات ألمحت الصحيفة العبرية إلى أنّ سوريا الرسمية اعلنت أنها لا تستخدم الاسلحة الكيميائية ضد عناصر المعارضة المسلحة، وأكدت أنها لن تستخدم اية اسلحة غير تقليدية ضد ما يُطلق عليه الجيش السوري الحر.

وفي شريط الفيديو الآخر، استعرض ضابط اكد انتماءه للجيش السوري الحر أنه تمكن من ضبط كميات كبيرة من المعدات والأسلحة الكيميائية التابعة لجيش الأسد، مشيراً إلى أنّ قوات جيشه احتجزت سيارة من طراز quot;زيلquot; تحمل هذه المعدات، وكانت في طريقها من ميناء دمشق الجوي لإحدى القواعد العسكرية التابعة للنظام السوري.

حماية جنود الأسد

ووفقاً للمتحدث فإن بعضاً من المعدات والأجهزة المعروضة في شريط الفيديو، كان مخصصاً لحماية جنود النظام الأسدي من تأثير استخدامهم للأسلحة الكيميائية، وقال المتحدث وهو ضابط في الجيش السوري الحر، ويُعرف باسم quot;سهيل طلاسquot;، إن قواته خاضت معارك ضارية خلال الايام القليلة الماضية مع قوات النظام السوري على الطريق المؤدي من والى ميناء دمشق الدولي.

وأضاف: quot;تمكنا من مصادرة الغنائم التي تظهر في شريط الفيديو بعد قتال ضار ضد قوات الأسد، ووجدنا داخل سيارة النقل العسكرية، بذات للوقاية من تأثير استخدام الاسلحة الكيميائية، وأقنعة واقية من الكيماوي، وجوارب وأحذية وقفازات مخصصة للغرض ذاته، فضلاً عن مواد كيميائية سامةquot;.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اعلن السبت أن بريطانيا والولايات المتحدة تمتلكان معلومات استخباراتية حول اعتزام بشار الأسد استخدام الاسلحة الكيميائية للحفاظ على نظامه، وقمع المقاومة الشعبية الرافضة لوجوده، واضاف هيغ: quot;آمل ان تنتبه سوريا للتحذير من استخدامها للأسلحة الكيميائية أو غير التقليديةquot;.

من جانبها قالت دوائر عسكرية غربية لصحيفة يديعوت احرونوت، إن الاسلحة الكيميائية السورية توجد في خمس قواعد عسكرية، وأن نظام الأسد عكف على تأمين هذه المواقع بدرجة كبيرة جداً، وأن هناك خطة عمل معدة من قبل النظام في دمشق، لاستخدام الاسلحة الكيميائية، اذا تفاقمت الامور أو لزم الامر.

في المقابل، كانت وزارة الخارجية السورية بعثت برسالة الى مجلس الامن الدولي والأمم المتحدة وامينها العام بان كي مون، اكدت فيها: quot;ان سوريا لن تستخدم اسلحة كيميائية مهما كانت الظروف السياسية والأمنية على اراضيها، لأن النظام السوري يحافظ على ابناء شعبه من أي خطر خاصة الإرهابquot;.

وحذرت سوريا في رسالتها من أن من وصفتهم بالمتمردين هم اولئك الذين قد يستخدمون السلاح الكيماوي المميت في نهاية المطاف، ثم ينسبون الجريمة الى نظام بشار الأسد، كما استنكرت الخارجية السورية صمت المجتمع الدولي حيال سيطرة من وصفتهم بالعناصر الارهابية على سوريا، واستحواذهم على مصنع لانتاج الكلور شرق مدينة حلب.