يبدو أن المعارضة السورية أمام أسبوع حاسم، ففيما تعقد اللجنة الوزارية اجتماعًا في قطر اليوم يبحث الأزمة السورية، تنتظر أوروبا اجتماع بروكسل غدًا الذي ينتظر أن يتخذ قرارات هامة بشأن تخفيف الحظر على تزويد المعارضين بالسلاح. ويشكل اجتماع مراكش محطة أساسية على طريق الاعتراف بالائتلاف الوطني كممثل للشعب السوري.


بيروت: فيما تعقد اللجنة الوزارية العربية اجتماعًا في العاصمة القطرية اليوم تبحث خلاله تطورات الازمة السورية، يعقد الإتحاد الأوروبي اجتماعًا غدًا في بروكسل ينتظر أن يتخذ قرارات مهمة بالنسبة إلى تخفيف الحظر على تزويد المعارضين بالسلاح.

وتعقد اللجنة العربية اجتماعها اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم. وتوقعت مصادر أن يبحث الاجتماع في تطورات الوضع في سورية واتخاذ مواقف داعمة لتطلعات الشعب السوري.

أوروبا تستقبل الخطيب

أما بالنسبة للاجتماع الأوروبي، فمن المتوقع أن يتخذ قرارات مهمة بالنسبة إلى تخفيف الحظر على تزويد المعارضين بالسلاح. ويستقبل وزراء خارجية الإتحاد الـ 27 الاثنين رئيس الائتلاف السوري أحمد معاذ الخطيب.

وسيبحث الخطيب ووزراء الخارجية المساعدة الواجب تقديمها إلى المعارضة السورية وخصوصًا بعدما اعلنت بريطانيا الخميس أنها ستمارس ضغوطًا الاثنين على شركائها الأوروبيين لتعديل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الاسلحة في سوريا بهدف افساح المجال لتزويد المقاتلين المعارضين بالاسلحة.

واعترفت دول أوروبية عدة في مقدمها بريطانيا وفرنسا بالائتلاف المعارض كممثل شرعي للشعب السوري وترغب في تقديم المزيد من الدعم اليه في مواجهة نظام الرئيس بشار الاسد. في المقابل، اكتفى الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بالائتلاف كـquot;ممثل شرعي لتطلعات الشعب السوريquot;.

وكان الخطيب زار باريس ولندن الشهر الفائت، لكنّ دبلوماسيًا أوروبيًا اعتبر أن هذا اللقاء مع وزراء الخارجية الأوروبيين quot;يتخذ بعدًا رمزيًا اكبرquot;. وفي نهاية تشرين الاول (أكتوبر)، مدد الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر عقوباته على النظام السوري، بما فيها الحظر على الاسلحة.

اجتماع مراكش

وفي السياق نفسه تنتظر المعارضة السورية اجتماع quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الاربعاء في مراكش الذي يُشكل محطة أساسية على طريق الاعتراف بالائتلاف الوطني كممثل للشعب السوري. وتشارك وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون باجتماع مراكش.

وفي إطار الاعتراف بالائتلاف المعارض، أعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أمس السبت الموافقة على طلب المعارضة السورية تعيين ممثل لها لدى دول المجلس الست.

واوضح بيان للامانة العامة أن الزياني ابلغ الامين العام quot;للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريةquot; مصطفى الصباغ على هامش حوار المنامة quot;موافقةquot; المجلس الوزاري لدول الخليج على quot;طلب الائتلاف اعتماد ممثل له لدى مجلس التعاونquot;.

كما اكد الزياني quot;استمرار وقوف دول المجلس ومساندتها التامة للشعب السوري الشقيق في سبيل تحقيق تطلعاته المشروعةquot; فضلاً عن quot;بحث تطورات الاوضاع على الساحة السورية وجهود الائتلاف على المستويين الداخلي والخارجيquot;.

قيادة عسكرية موحدة

وكانت المعارضة المسلحة قد تجاوبت مع رغبة المجتمع الدولي والدول العربية لتوحيد صفوفها باعلانها عن القيادة العسكرية الموحدة في اجتماعها الاخير في انطاليا في تركيا، والتي استبعدت منها quot;جبهة النصرةquot; التي تتجه الادارة الاميركية إلى تصنيفها كمنظمة ارهابية.

وصرح مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض السبت أن الائتلاف سيعلن قريبًا ولادة quot;مجلس عسكري اعلىquot; تم تشكيله من غالبية المجموعات الميدانية المقاتلة ضد النظام السوري باستثناء quot;التنظيمات المتطرفة التي تشكل اقليةquot;.

وقال الامين العام للائتلاف المعارض مصطفى الصباغ على هامش مشاركته في حوار المنامة حول الامن الاقليمي quot;تم تشكيل المجلس العسكري الاعلى وفقًا لاتفاقية الدوحةquot; التي أُنشىء بموجبها الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، quot;وسيتم الاعلان عنه قبل (...) مؤتمر اصدقاء سوريا في مراكشquot; في 12 من الشهر الحالي.

لا لجبهة النصرة

واضاف أن quot;المجلس يضم قادة الكتائب التي تقاتل النظام وخصوصًا الجيش الحرquot;. واجاب ردًا على سؤال أن المجلس quot;لا يضم جبهة النصرة. فالتنظيمات المتطرفة اقليةquot;، مشيراً إلى أنّ quot;للنظام يداً في تشكيل هذه المجموعات، فقد اطلق مجرمين من السجون قبل أشهرquot;.

وقال إن quot;تشكيل المجلس انجاز كبير يوحد العمل العسكريquot;، لافتًا إلى أنّ quot;الدعم المادي الذي نتلقاه سيمر إلى المجلس حصريا (...) والهدف منع أي انفلات امني لحظة سقوط النظامquot;.

واوضح مسؤول في القيادة الجديدة لوكالة الأنباء الفرنسية أن هذه التشكيلة هي بمثابة quot;قيادة اركان عامة تضم ممثلين عن كل القوى الفاعلة على الارض، وهم قادة الثوار من عسكريين ومدنيين، وهي ستتولى قيادة هذه القوى بقرار مركزي موحدquot;.

وقال المسؤول الذي شارك في اجتماعات مطولة عقدت في انطاليا في تركيا لهذه الغاية خلال الايام الاخيرة quot;تم التوافق على أن يكون العميد سليم ادريس رئيسًا لهذه القيادة الجديدةquot;. واشار المسؤول رافضاً الكشف عن اسمه إلى أنّ مئات الضباط وقادة الثوار شاركوا في الاجتماعات، بالاضافة إلى ممثلين عن 12 دولة بينها قطر وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا.

المجموعات الميدانية أحق

وقد استبعد من القيادة الجديدة قائد الجيش الحر العقيد رياض الاسعد ورئيس المجلس العسكري الاعلى العميد مصطفى الشيخ اللذان كانا حتى الآن على رأس قيادة الجيش الحر. واكتفى المسؤول بالقول، ردًا على سؤال حول سبب ذلك، إن القيادة quot;تضم المجموعات المقاتلة والموجودة فعلاً على الارضquot;.

ويأخذ العديد من المقاتلين السوريين المعارضين على بعض قادة الجيش الحر العسكريين اقامتهم خارج سوريا (في تركيا بشكل اساسي) وعدم مشاركتهم فعليًا في العمليات العسكرية.

وبضغط عربي ودولي كثيف، توصلت المعارضة السورية في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى تشكيل ائتلاف يضم غالبية اطياف المعارضة اعلن أنه سيعمل على توحيد القوى الثورية quot;ووضعها تحت مظلة مجلس عسكري أعلىquot;، وعلى تشكيل حكومة موقتة تكون بديلاً لنظام الرئيس بشار الأسد.