شعارات تظاهرات الجمعة

دعا الناشطون المعارضون للنظام السوري إلى تظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار laquo;الإستعداد التام للنفير العامraquo; فيما يجتمع ممثلون عن مختلف تيارات المعارضة السورية في اسطنبول لبحث تجاوز الخلافات.


دمشق: بدأ ممثلون عن مختلف مجموعات المعارضة السورية الجمعة اجتماعًا يستمر يومين في اسطنبول يهدف الى quot;توحيدquot; رؤيتها بينما تواجه سوريا حربًا اهلية، كما تقول الامم المتحدة. وقال برهان غليون الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري اكبر تحالف للمعارضة، لوكالة فرانس برس، قبيل بدء الاجتماع quot;سنعمل على توحيد رؤيتناquot;.

ويشارك في الاجتماع المجلس الوطني الكردي ومجموعات صغيرة مثل تلك التي يقودها زعيم احدى العشائر نواف البشير واخرى ملتفة حول المثقف ميشال كيلو، كما ذكرت مصادر سورية متطابقة. وذكر مصدر غربي أن ممثلين عن عدد من الدول العربية والغربية سيحضرون بدء الاجتماع وسيعقدون quot;لقاء صغيرًاquot; مع المعارضة السورية قبل أن يغادروا الاجتماع.

وستكون فرنسا ممثلة بسفيرها في سوريا ايريك شوفالييه الذي سحبته باريس من دمشق احتجاجًا على اعمال العنف التي تتهم النظام بارتكابها. كما سيمثل دبلوماسيون رفيعو المستوى المانيا والولايات المتحدة وايطاليا وتركيا.

وقالت مصادر في المعارضة إن هذا الاجتماع يهدف الى البحث عن سبل انهاء حالة التشرذم في صفوف المعارضة قبل مؤتمر كبير للمعارضين السوريين سيعقد في القاهرة تحت رعاية الجامعة العربية في موعد لم يتقرر بعد. وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس بسمة قضماني لوكالة فرانس برس: quot;نحن هنا لتحديد موقف مشترك. لم يعد هناك الكثير من نقاط الخلاف بينناquot;.

هذا دعا الناشطون المعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار quot;الاستعداد التام للنفير العامquot;.

باريس تشير الى احتمال انعقاد مؤتمر للقوى العظمى حول سوريا

وعلى صعيد متصل، أثار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة احتمال انعقاد مؤتمر للقوى العظمى حول سوريا في 30 حزيران (يونيو) في جنيف.

واوضح فابيوس في تصريح لاذاعة quot;فرانس انترquot; quot;أن هناك احتمالاً لكن لا اعلم ما اذا كان سيحصل، بانعقاد مؤتمر للقوى العظمى في جنيف في 30 حزيران (يونيو)، في منبر شبيه بمجلس الامن الدولي لكن دون قيود مجلس الامنquot;.

لكن فابيوس لم يحدد ما اذا كان الامر يتعلق بـquot;مجموعة اتصالquot; كان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اقترحها.

يأتي ذلك فيما زار وفد المراقبين الدوليين منطقة الحفة في غرب سوريا الخميس غداة دخول قوات النظام اليها اثر انسحاب مقاتلي المعارضة منها، في حين تواصلت اعمال العنف في انحاء اخرى من البلاد وحصدت 52 قتيلاً على الاقل بحسب مصادر معارضة.

وغداة اعلان السلطات السورية quot;تطهير الحفة من المجموعات الارهابيةquot; ودعوتها المراقبين الدوليين لزيارة هذه المدينة الواقعة في محافظة اللاذقية الساحلية، اطلع وفد المراقبين الدوليين خلال تفقده عددًا من أحياء المدينة على آثار المواجهات التي دارت فيها على مدى ايام عدة بينها ثمانية ايام من القصف المتواصل من القوات الحكومية.

وخلال الزيارة التفقدية بدت المدينة للمراقبين الدوليين أشبه بمدينة اشباح بعدماخلت شوارعها من المارة بينما طال الدمار أغلب مبانيها. كما بدت اثار حرائق على مبنيي ادارة المياه والمحكمة اللذين زارهما مراقبو الامم المتحدة، في حين لوحظ انتشار لعدد من الجنود بعتادهم فيما نصب الجيش حاجزًا عسكريًا عند مدخل المدينة.

وكتبت بعثة مراقبي الامم المتحدة في بيان لها:quot;سادت رائحة موت قوية في الهواء. تعرضت اغلبية المباني الحكومية بما فيها البريد للاحراق من الداخلquot;. واضاف البيان: quot;احرق الارشيف، نهبت المتاجر واحرقت فيما بدت بعض المنازل انها تعرضت للتفتيش وبقيت ابوابها مشرعة. كما يبدو أن المعارك كانت مستمرة في بعض انحاء المدينةquot;.

وتابع البيان: quot;تعرض مقر حزب البعث الحاكم للقصف ويبدو كأنه شهد معارك عنيفة. وعثر على بقايا اسلحة ثقيلة في المدينةquot;، فيما quot;احرقت سيارات مدنية وعسكريةquot;.

وخلت الشوارع من المارة، فيما شوهد عدد من السيارات العامة والخاصة وقد تحطم بعضها في حين احترق بعضها الآخر. وافاد ايضًا أن بعض العبارات التي دونت على الجدران شطبت، لكن بقيت عبارة quot;وان عدتم عدناquot;. وأضاف أن بعض ورش الصيانة بدأت عملها من اجل ازالة اثار الدمار واصلاح ما تم اعطابه.

من جهتها، ذكرت قناة الاخبارية السورية أن وفد المراقبين quot;عاين اثار التخريب والدمار الذي افتعله الارهابيون في مختلف المؤسسات العامة والاملاك الخاصةquot;، وبثت لقطات ظهرت فيها كميات كبيرة من الاسلحة قالت إن السلطات صادرتها، بما فيها رشاشات ثقيلة وقاذفات وقذائف مضادة للدروع (ار بي جي).

وكانت ثلاث سيارات تقل المراقبين الدوليين تعرضت الثلاثاء لاطلاق نار مجهولة المصدر بعد أن اجبرت على مغادرة منطقة الحفة، بحسب الامم المتحدة. وكان المراقبون يعودون ادراجهم بعد أن اجبروا على مغادرة المنطقة حيث تصدت لهم quot;حشود غاضبةquot; لدى محاولتهم الوصول الى الحفة وquot;احاطت بسياراتهم ومنعتهم من التقدمquot;.

ميدانيًا تواصلت اعمال العنف في باقي انحاء سوريا، مع مقتل اكثر من 52 شخصًا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي اكد أن القوات النظامية تفرض حصارًا من مختلف الجهات على بلدة عندان في ريف حلب في محاولة لاقتحامها.

وقال المرصد إن 52 شخصًا على الاقل قتلوا في اشتباكات وقصف وقنص في مناطق عدة من سوريا هم 33 مدنيًا و13 عسكريًا نظاميًا و6 من مقاتلي المعارضة المسلحة. واوضح المرصد أنّ محافظة ريف دمشق سجلت الخميس اعلى حصيلة للقتلى المدنيين (11) تليها حمص (9) ودرعا (6) في حين توزع القتلى الباقون على محافظات دير الزور وحماة وادلب واللاذقية.

وظهر الخميس اعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال مع فرانس برس أن 14476 شخصًا قتلوا نتيجة اعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في منتصف آذار/مارس 2011، بينهم 2302 سقطوا خلال الشهر الاخير.

وقال عبد الرحمن ان 14476 شخصًا قتلوا في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات، بينهم 10117 مدنيًا، و3552 من القوات النظامية و807 من المنشقين. ولفت الى انه منذ الاعلان عن بدء تطبيق وقف اطلاق بموجب خطة الموفد الدولي كوفي انان في 12 نيسان/ابريل الماضي، قتل ما لا يقل عن 3353 شخصًا، اكثر من نصفهم في غضون الايام الثلاثين الاخيرة.

واوضح أنه quot;في الفترة بين 13 ايار/مايو و13 حزيران/يونيو، قتل 2302 شخص في سورياquot;، مشيرًا الى ان بينهم 1455 مدنيًا و96 منشقًا و751 من القوات النظاميةquot;.