باريس: أعربت فرنسا عن قلقها من quot;ان تكون مجازر جديدة تحضرquot; في سوريا كما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت طالبت فيه الامم المتحدة بتسهيل الوصول الى مدينة الحفة المحاصرة والتي تقصفها قوات النظام السوري.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسي برنار فاليرو quot;نحن ايضا نشعر بالقلق من ان تكون مجازر جديدة تحضرquot; في سوريا مؤكدا في الوقت نفسه حصول اتصالات فرنسية-روسية في محاولة لايجاد مخرج دبلوماسي للازمة.

بريطانيا تحذر من خطورة تدهور الوضع الانساني في سوريا

من جانبه، حذر وزير شؤون التنمية الدولية البريطاني الن دنكان الثلاثاء من خطورة تدهور الوضع الانساني في سوريا ان لم يتم وقف العنف في هذا البلد quot;بشكل فوريquot;. وقال الوزير البريطاني خلال زيارته للحدود الاردنية السورية ان quot;الوضع الانساني في سوريا يواجه خطر التدهور وبشكل ملحوظ في الاسابيع والاشهر المقبلة، الا اذا تم وقف العنف الدائر هناك وبشكل فوريquot;.

واضاف دنكان في بيان صادر عن السفارة البريطانية في عمان quot;تحدثت اليوم الى أسر اخبرتني وبشكل مباشر عن الضرر المدمر والأثر المميت للعنف الدائر على القرى والبلدات في جميع انحاء سورياquot;. واوضح ان quot;هناك آلاف القتلى والجرحى وفر العديد من ديارهم نتيجة العنف الرهيبquot;، محذرا من quot;خطر واضح بان آلافا آخرين سيتبعونهم في الأسابيع والأشهر المقبلة ان لم يتوقف العنفquot;.

واكد الوزير البريطاني ان quot;النظام (السوري) ارتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد مواطنيه، وبريطانيا والمجتمع الدولي يوفران المساعدة التي تشتد الحاجة اليها، الا ان الوضع سيزداد سوءا ان لم يكن هناك وقف فوري لاراقة الدماءquot;. وحض دانكان الذي يعد اول وزير بريطاني يزور الحدود الاردنية السورية quot;نظام (بشار) الأسد على السماح للمنظمات الانسانية دون قيود بالوصول للمحتاجين للمساعدةquot;.

وبحسب بيان السفارة البريطانية فان المملكة المتحدة quot;خصصت مبلغ 8,5 ملايين جنيه استرليني الآن لتوفير مساعدات غذائية عاجلة لحوالى 24 الف اسرة داخل سوريا، وما زالت تصل المزيد من المواد الغذائية والمساعدات الطبية كل اسبوعquot;.

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011 والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 14 الف شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان. ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك نحو 20 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن.