طهران: افادت وسائل الاعلام الايرانية ان مجلس الشورى الايراني الذي يهمين عليه المحافظون وافق الاحد على وزيرين جديدين في حكومة الرئيس حسن روحاني، ورفض وزيرا ثالثا.

واعطى مجلس الشورى الثقة لوزير التربية علي اصغر فاني ولوزير العلوم والبحث والتكنولوجيا رضا فراجي دانا. الا انه حجب الثقة عن رضا صالحي اميري المرشح لمنصب وزير الرياضة والشباب.

واتهم عدد من النواب صالحي اميري بتورّطه في حركة الاحتجاج، التي اعقبت انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا عام 2009. كما اتهمه نواب آخرون بالتورط في مسألة فساد. وكان علي اصغر فاني الذي يعتبر اصلاحيًا تسلم وزارة التربية بالوكالة لفترة قصيرة خلال ولاية احمدي نجاد.

اما فراجي دانا، الذي يحمل دكتوراه من جامعة واترلو في كندا، فسبق ان عيّن في المنصب نفسه وزيرا للعلوم والبحث والتكنولوجيا في العقد الماضي خلال ولاية الرئيس الاسبق محمد خاتمي (1997-2005). الا ان البرلمان الذي كان يسيطر عليه الاصلاحيون في تلك الفترة لم يعطه الثقة.

ولدى الرئيس روحاني مهلة من ثلاثة اشهر لتقديم مرشح جديد لوزارة الرياضة والشباب. وكان مجلس الشورى رفض في الخامس عشر من آب/اغسطس الماضي ثلاثة من الوزراء الـ18 الذين قدمهم الرئيس روحاني لنيل الثقة.