عمان: دانت الحكومة الاردنية الاربعاء قرار اسرائيل بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في حي رامات شلومو في القدس الشرقية المحتلة، معتبرة ان quot;النهج الاسرائيلي الذي يهدف الى تغيير الواقع على الارض لن يخدم الا التطرف والعنفquot;.

وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في تصريح نشرته وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;الحكومة الاردنية تدين قرار الحكومة الاسرائيلية بناء 1500 وحدة استيطانية في القدس المحتلةquot;.

واضاف ان quot;القرارات الاستيطانية الاسرائيلية باطلة ومرفوضة وتشكل تهديدا مباشرا لعملية السلام وتحديا لارادة المجتمع الدولي والقرارات الدولية ذات الصلةquot;.

وأكد المومني أن quot;العالم كله يرفض الاستيطان ويعتبره غير قانوني لانه العقبة الرئيسة أمام عملية السلام وحل الدولتينquot;، مشيرا الى ان quot;النهج الاسرائيلي الذي يهدف الى تغيير الواقع على الارض لن يخدم الا التطرف والعنفquot;.

ودعا المومني الى quot;تدخل كل القوى المحبة للسلام في العالم وممارسة الضغوط على الحكومة الاسرائيلية لوقف جميع أشكال الاستيطان والاجراءات أحادية الجانبquot;.

وفور الافراج عن دفعة جديدة من الاسرى الفلسطينيين مؤلفة من 26 اسيرا كانوا معتقلين منذ اكثر من عشرين عاما في اطار مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين،اعلنت اذاعة الجيش ان اسرائيل ستبني 1500 وحدة سكنية في حي رامات شلومو الاستيطاني بالقدس الشرقية.

ولم يرد تاكيد رسمي لهذا القرار لكن الاذاعة ذكرت انه اقر من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الداخلية جدعون ساعر.

وكان هذا القرار منتظرا.

وقد كشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان نتانياهو سيرفق عملية اطلاق سراح الدفعة الثانية من المعتقلين الفلسطينيين بالسماح ببناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات لارضاء المتشددين في الاغلبية التي يتزعمها.

واضافت الاذاعة ان نتانياهو وساعار وافقا ايضا على مشروعين اخرين للتنمية في القدس الشرقية: مركز سياحي واثري داخل اسوار المدينة القديمة وحديقة عامة على منحدرات جبل المشارف.