أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها تحققت من تدمير جميع المعدات السورية لإنتاج ومزج وتعبئة الأسلحة الكيميائية في 21 موقعًا سوريًا من أصل 23.


بيروت: نقلت تقارير إخبارية عن مسؤول في المنظمة الدولية للأسلحة الكيميائية تأكيده أنالنظام السوري دمر جميع منشآت إنتاج ومزج الأسلحة الكيميائية المعلن عنها لديه، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة لهذه المرحلة في برنامج نزع الأسلحة الكيميائية.

بقي موقعان

وقالت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية في تقرير لها إن فرقها فتشت 21 من أصل 23 موقعًا للأسلحة الكيميائية عبر أرجاء سوريا، ويبقى موقعان يمثل تفتيشهما خطورة، لكن المعدات الكيميائية التي كانت موجودة فيهما نقلت إلى مواقع أخرى تم تفتيشها.

أضاف التقرير: quot;تعلن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها تحققت وشاهدت جميع معدات الإنتاج والمزج والتعبئة مدمرة في المواقع الثلاثة والعشرينquot;، معربة عن رضاها عن هذا التقدم في برنامج تدمير الترسانة الكيميائية السورية، بحسب الاتفاق الأخير بين الولايات المتحدة وروسيا في هذا الشأن.

المنظمة راضية

يأتي إعلان المنظمة الدولية لحظر الكيميائية رضاها عن العملية قبل يوم واحد من المدة التي حددتها المنظمة لسوريا، وهو الأول من تشرين الثاني (نوفمبر)، لتدمير أو تعطيل منشآت ومعدات إنتاج ومزج العناصر الكيميائية، لتصبح غازات سامة ويمكن تعبئتها كذخيرة، بكاملها. وهذا الاعلان يعني أن سوريا اليوم عاجزة عن إنتاج أسلحة كيميائية جديدة.

يعد الانتهاء من المرحلة المبدئية في تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا علامة مهمة في برنامج يهدف إلى تخلص سوريا من جميع أسلحتها الكيميائية بحلول منتصف العام 2014، علمًا أن النظام السوري كان يمتلك 1000 طن من الكيميائيات والأسلحة المتعلقة بها، بينها غاز الخردل وغاز سارين للأعصاب.

وكان النظام السوري قدم للجنة التنفيذية في المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية خطةً للتخلص من ترسانته الكيميائية، على أن توافق عليها في خلال الشهر المقبل.