نيروبي: اكدت وزارة الدفاع الكينية ان كينيا شنت الخميس غارة جوية على معسكر تدريب للاسلاميين الشباب في جنوب الصومال وquot;دمرته بالكاملquot;.
وقتل عدد كبير من الناشطين الشباب خلال تلك الغارة، كما افاد بيان الوزارة التي اكدت ان المجموعة التي هاجمت مركز ويست غيت التجاري في نيروبي في 21 ايلول/سبتمبر قد تدربت في هذا المركز.
واضاف البيان ان quot;اربع عربات مدنية ومستودعا للاسلحة قد دمرتquot; خلال تلك الغارة الجوية التي quot;دمرت بالكامل معسكرا لتدريب الشبابquot; في منطقة دينسور التي تبعد حوالى 300 كلم غرب العاصمة الصومالية مقديشو.
والعربات المدنية الصومالية هي آليات مخصصة للاستخدام المدني وغالبا ما تكون سيارات بيك آب مزودة برشاشات.
وقال البيان quot;كان في المعسكر اكثر من 300 متطوع لحظة وقوع الغارة وقضى عدد كبير منهم على الارجح، واصيب عدد كبير آخر بجروحquot;. واضاف ان quot;معسكر التدريب استخدمه الشباب لتحضير عمليات تسلل الى كينيا. ومهاجمو مركز ويست غيت التجاري تدربوا في هذا المعسكرquot;.
ولم تصدر حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بالقاعدة، والتي تسيطر على جنوب الصومال اي رد فعل حتى الان.
وقالت وزارة الدفاع الكينية ايضا ان كينيا quot;ستواصل القيام بعمليات من هذا النوعquot;.
واسفرت غارة جوية شنتها الاثنين طائرة اميركية من دون طيار عن مقتل مسؤول كبير من حركة الشباب هو ابراهيم علي عبدي الملقب quot;انتا انتاquot; والذي يعتبر واحدا من ابرز خبراء المتفجرات ومنظمي الهجمات الانتحارية للمجموعة الاسلامية.
ويقاتل الجنود الكينيون عناصر حركة الشباب في الصومال في اطار قوة افريقية، اميصوم، تتألف من 17 الف رجل.
وسيوافق مجلس الامن قريبا على ارسال اربعة الاف جندي اضافي لتعزيز هذه القوة، كما كشف دبلوماسيون الاربعاء.
واعلن الشباب مسؤوليتهم عن الهجوم على مركز ويست غيت الذي اسفر عن مقتل 67 شخصا، وقد شن ردا التدخل الكيني في الصومال.