طهران: اكدت مسؤولة في المفوضية العليا للاجئين في اطار زيارة تقوم بها الى طهران الثلاثاء ان هذه المنظمة التابعة للامم المتحدة quot;لا تنسىquot; ال840 الف لاجيء افغاني الموجودين في ايران.
وقالت جانيت ليم المفوضة العليا المساعدة لعمليات المنظمة لوكالة فرانس برس quot;ان العالم يركز على الازمة في سوريا لكن من المهم ان تؤكد المفوضية العليا للاجئين اننا لا ننسى اللاجئين الافغانquot; في ايران.
واختتمت ليم الثلاثاء زيارة دامت ثلاثة ايام الى ايران التي تستضيف اكبر مجموعة من اللاجئين الافغان بعد باكستان، بعضهم منذ ثمانينات القرن الماضي.
واضافت ليم انه مع ميزانية 60 مليون دولار للعام 2013 quot;نسعى الى الاستفادة القصوى من استخدام اقل ما يمكن من المواردquot;.
وقالت في ختام زيارة لثلاثة ايام quot;ان ايران ساهمت كثيرا باستقبال هؤلاء اللاجئين منذ اكثر من 30 سنةquot;.
ويحظى اللاجئون بالتعليم الابتدائي والخدمات الصحية الاساسية quot;كاي مواطن ايرانيquot; كما اكدت ليم. لكن هذه المجموعة السكانية تبقى معرضة للمصاعب خصوصا لجهة تمويل علاجات طبية باهظة الكلفة.
واشارت الى ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين quot;تسعى للتركيز على اللاجئين الاكثر ضعفاquot; خصوصا مع نظام جديد للتأمين الصحي اطلق اواخر 2012 واستفاد منه 200 الف مريض يعانون من امراض خطيرة.
وهناك مشاريع حاليا لquot;توسيع قدرات الخدمات المحملة فوق طاقتها حاليا مثل المدارس او المستوصفاتquot;.
ومنذ بداية 2013 وافق نحو 6400 لاجيء على العودة الى بلادهم بحسب ارقام المفوضية العليا. ويتلقى كل مرشح للعودة مبلغ 150 دولارا لاعادة سكنه كما يحظى بمساعدة في المكان في مجال التعليم والصحة والعمل.
واكد ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في ايران برنارد دويل quot;ان حل مشكلة اللاجئين موجود في افغانستانquot;. واعتبر ان تحسن الوضع السياسي والاقتصادي في بلدهم الاصلي من شأنه ان يقنع اللاجئين بالعودة quot;بعدد كبيرquot; مذكرا بان اكثر من مليون منهم قد عادوا رغم quot;الاضطرابات والصعوباتquot;.