لندن: أعلن في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي اليوم عن ترشيح نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس حكومة الاقليم الحالية نجيرفان بارزاني لرئاسة الحكومة الجديدة. وقال فاضل رؤوف عضو المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان إجتماعا للحزب قد رشح بالإجماع نيجيرفان بارزاني لرائسة الحكومة الثامنة في إقليم كردستان.

وأشار رؤوف إلى أن المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني اجتمع اليوم برئاسة رئيس الحزب مسعود بارزاني لتحديد مرشحه لرئاسة الحكومة الجديدة للإقليم quot;وتم بالإجماع ترشيح نيجرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني لترؤس حكومة إقليم كردستان الثامنةquot; كما نقل عنه المكتب الإعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني حيث كان الحزب الديمقراطي قد فاز في انتخابات الاقليم التي جرت مؤخرا.

وأضاف رؤوف أن الحزب الديمقراطي الكردستاني شكل وفداً رفيع المستوى خلال الاجتماع برئاسة نيجيرفان بارزاني للتباحث حول تشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان والتي اعلنت القوى الكردستانية استعدادها للمشاركة فيها. وقد اسفرت انتخابات الاقليم التي جرت في 21 ايلول (سبتمبر) الماضي عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول بحصوله على 38 مقعداً وحركة التغيير المعارضة بزعام نوشيروان مصطفى ثانياً بحصولها على 24 مقعداً والاتحاد الوطني بزعامة طالباني ثالثاً بعد حصوله على 18 مقعداً.

وكان برلمان كردستان عقد أمس جلسته الأولى حيث شهدت الجلسة أداء اليمين الدستورية للنواب الـ111 من دون أن يتم خلالها تسمية هيئة رئاسة البرلمان لحين التوافق بشأنها بين القوى الفائزة بالانتخابات.
ونيجيرفان إدريس بارزاني ولد عام 1966 في قرية بارزان، وهو حفيد مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني القائد التاريخي للحركة الكردية في العراق مصطفى البارزاني.

وقد اهتم بالشؤون السياسية منذ حوالي 25 عاما واضطر إلى الهجرة إلى إيران مع عائلته بجانب الآلاف من أبناء الشعب الكردي عام 1975 بسبب سياسات نظام السابق وهناك درس العلوم السياسية. وقد نال عضوية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في المؤتمر العاشر للحزب عام 1989 واعيد انتخابه في المؤتمر الثاني عشر للحزب والمنعقد في عام 1999... وكان عين عام 1996 نائباَ لرئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان ثم انتخب في آذار (مارس) عام 2006 كأول رئيس وزراء في حكومة إقليم كردستان الموحدة.

ونيجيرفان بارزاني متزوج من ابنة عمه مسعود بارزاني ولديه ثلاث أطفال: أدريس (11 سنة) جيافان (9 سنوات) رانيا (9 شهور) كما أنه نال شهادة الدكتورة مؤخرًا من إحدى الجامعات الأميركية... ويجيد اللغات الكردية والفارسية العربية والإنكليزية وهو مولع بالشعرالكردي والفارسي.