إعدام الزعيم الكوري الشمالي لعمه الذي كان يعتبر الرجل الثاني في النظام الشيوعي، دفع بكثير من سياسيي العالم إلى التعليق على تلك الجريمة، وآخر ردود الفعل صدرت عن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصف كيم جونغ أون بالتهور والقسوة.


واشنطن: وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بأنه متهور ويفتقر الى الشعور بالثقة بعد إعدام زوج عمته جانغ سونغ ثايك، وقال إن تصرفات كيم تبرز الحاجة إلى اتخاذ موقف موحد ضد برنامج بيونغيانغ النووي.

وقال كيري في مقابلة مع محطة ايه بي سي التلفزيونية بثت الأحد إن إعدام جانغ الذي كان يعتبر ثاني أقوى رجل في كوريا الشمالية يوضح ضرورة أن تعمل الصين والولايات المتحدة والدول الاخرى معًا للحد من برنامج التسلح النووي الكوري الشمالي.

وبث الاعلام الرسمي الكوري الشمالي الجمعة الماضي نبأ إعدام جانغ. وكانت كوريا الشمالية قالت في وقت سابق إنها جردته من كل سلطاته ومناصبه واتهمته بارتكاب اعمال جنائية منها سوء ادارة النظام المالي للدولة والفسق والفساد وإدمان الكحول.

ويتعذر على الأطراف الخارجية فعليًا معرفة ما يدور على الساحة السياسية في كوريا الشمالية ومن ثم يحتمل أيضًا أن يكون جانغ استبعد بسبب خلاف مع كيم أو أسباب شخصية أخرى.

وقال كيري عن كيم في المقابلة: quot;هذا يكشف لنا في المقام الاول الكثير عن مدى قسوته وتهوره... كما يكشف لنا الكثير عن مدى افتقاره الى الشعور بالثقة إلى حد ماquot;.

وأضاف quot;ما لدينا من معلومات داخلية يخبرنا بأنه عفوي ومتقلب وما زال يخشى على وضعه في هيكل السلطة ويناور للقضاء على أي خصم أو منافس محتمل ويفعل ذلك بقسوة واضحةquot;.

وقال كيري إن هذه ليست أول حالة اعدام في عهد كيم مضيفًا: quot;أعداد حالات الاعدام تكشف لنا الكثير عن حالة عدم الاستقرار الداخلي للنظامquot;.

العمة كيم كيونغ هوي

من ناحية اخرى، لا تزال كيم كيونغ هوي عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ضمن الدائرة المقربة في السلطة حتى بعد اعدام زوجها.

وأعلنت كوريا الشمالية في وقت متأخر من مساء اول من امس السبت اختيار كيم كيونغ هوي (67 عامًا) ابنة مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ ضمن أعضاء اللجنة المكلفة بالاشراف على الجنازات في الحزب الحاكم وهو مركز مرموق.

وبعد اعدام جانغ لم يكن مصير كيم كيونغ هوي واضحًا إلا أن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية قالت السبت إن كيم طلب منها الاعداد لجنازة كيم كوك ثاي رئيس إحدى لجان حزب العمال الحاكم.

واللجنة المشرفة على الجنازات واحدة من المؤشرات القليلة على مكانة المسؤولين الكوريين الشماليين.