قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك:اعلن مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء ان ما بين 400 الى 500 جثة نقلت الى مستشفيات في جوبا بعد المعارك التي شهدتها عاصمة جنوب السودان.

وقال مساعد الامين العام لعمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ايرفيه لادسو امام مجلس الامن الدولي ان 800 شخص اخرين جرحوا في هذه المواجهات بين القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سلفا كير والاخرى الموالية لاحد معارضيه، بحسب ما نقل عنه دبلوماسيون حضروا الاجتماع.

واوضح لادسو ان هذه المعلومات تستند الى معطيات ارسلتها المستشفيات في جوبا لكن الامم المتحدة لم تتمكن حتى الان من تاكيد هذه الارقام فيما اندلعت اعمال عنف جديدة الثلاثاء.

وبحسب المصدر نفسه فان نحو 15 الف شخص لجأوا الى قواعد للامم المتحدة تحوط بجوبا منذ اندلعت المعارك مساء الاحد. وكانت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان تحدثت في وقت سابق عن لجوء عشرة الاف مدني الى قاعدتين امميتين في جوبا.

وابلغ لادسو ممثلي الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن ان الوضع في العاصمة لا يزال quot;بالغ التوترquot; وان مواجهات تحصل بين مجموعات اتنية مختلفة.

واتهم الرئيس سلفا كير نائب الرئيس السابق ريك ماشار بتنفيذ محاولة انقلاب سبقت المعارك التي اندلعت منذ مساء الاحد بين فصائل متنازعة في الجيش السوداني الجنوبي في شوارع جوبا. واعلنت الحكومة ان ماشار لاذ بالفرار مؤكدة اعتقال عشرة مسؤولين بينهم وزراء سابقون.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الرئيس كير الى تقديم quot;عرض للحوارquot; لوضع حد للمواجهات، بحسب المتحدث باسمه مارتن نسيركي.