البراميل المتفجرة إثبات آخر على أن الأسد لن يتوقف عن استخدام أي سلاح أو اي أسلوب لكسب المعركة. ومع اقتراب موعد محادثات جنيف 2، يبدو الرئيس السوري غير معني بأي حلول أخرى للأزمة سوى القتل.

لم يترك الرئيس بشار الأسد سلاحاً إلا واستخدمه لإبادة شعبه، من الدبابات إلى الصواريخ وصولاً إلى الكيميائي. وفي الوقت الذي اعتقد فيه السوريون أن الأسد استخدم كل ما في جعبته، حلقت الطائرات فوق رؤوسهم لتعلن عن اختراع النظام لأسلوب وحشي آخر وهو براميل متفجرة تسقط على المنازل ولا تفرق بين مسلح ومدني.
براميل الموت هذه تسقط من طائرات النظام فوق حلب منذ 10 أيام وتقتل الأطفال والنساء والرجال ولا تترك وراءها مجالاً لأي حياة، حتى أن بعض النشطاء يقولون انها تسقط على دفعات، وذلك بعد أن يعود المسعفون والمتطوعون لإنقاذ من تبقى فيسقطون بجانبهم.
ما هي براميل الموت؟
هذا السلاح الجديد هو عبارة عن برميل نفط معبأ بالمتفجرات والمسامير والشظايا الحديدية الاخرى، التي تعتبر بدائية وأسهل استخداماً من الاسلحة الكيميائية، لكن الخوف والدمار الذي تنشره يكاد يوازيها سوءاً.
في هذا السياق، اعتبرت صحيفة الـ quot;واشنطن بوستquot; أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه البراميل أكثر فتكاً أو تدميراً من القنابل التقليدية، وربما تكون في الواقع أقل من ذلك.
ويقدر خبير الذخائر ريتشارد لويد أن البراميل المتفجرة فعالة بنسبة 25%، وهي مصممة بطريقة بدائية وسيئة بحيث لا تتجاوز احتمالية دقة الإصابة 3% لشخص يقف على مسافة 12 متراً عن مكان سقوطها.
هذا يعني أن هذه البراميل غالباً ما لا تصيب الهدف المرجو وتسبب دماراً على نطاق واسع.
مجرد هراء!
لكن إليوت هيغنز، مراقب الأسلحة السابق في سوريا، استغرب الضجة الإعلامية المثارة حول هذه البراميل المتفجرة، فكتب على تويتر إن quot;مجرد وصفها بأنها (براميل متفجرة) يجعل منها قنابل قوية ومدمرة بشكل استثنائي، بينما هي في الأساس مجرد هراءquot;.
على الرغم من ذلك، اشارت الصحيفة إلى أن هناك خوفا مشروعا من القنابل يدوية الصنع وانتشار استخدامها بشكل جديد ومنهجي ضد أحياء حلب، إذ إنها تثبت ان النظام مصمم على إيجاد طرق جديدة للقتل والسعي الضيق والمهووس إلى الفوضى والدمار كإستراتيجية رسمية على ما يبدو في الصراع الدائم منذ ما يقرب من ثلاث سنوات حتى الآن.
تبعث البراميل المتفجرة على القلق لأنها تؤكد ما كان واضحاً طوال الفترة السابقة، وهو أن نظام الأسد ليس معنياً بأي حلول أخرى للأزمة سوى القتل لتجنب خسارة الحرب، على الرغم من أن ذلك لا يعني الفوز الصريح.
البراميل المتفجرة هي أيضاً إثبات على عدم قدرة الأسد على كسب المعركة، فضلاً عن عدم رغبته في النظر في أي إستراتيجية أخرى سوى القتل العشوائي، الأمر الذي يشير إلى سنوات عديدة مقبلة من الصراع المروع في البلاد التي شهدت بالفعل ما يكفيها من العنف والدمار لأجيال عديدة قادمة.