كينشاسا: قصفت بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية (مونوسكو) الاربعاء مواقع لمتمردين اوغنديين كانوا استولوا صباحا على مدينة كامانغو في شرق البلاد، وفق ما افاد ضابط رفيع في البعثة الاممية.

وقال هذا الضابط لوكالة فرانس برس ان quot;الجيش النظامي الكونغولي طلب (تدخل) مروحيات جنوب افريقية تابعة للواء تدخل الامم المتحدة لدعمه، ومساعدته على استعادة السيطرة على كامانغو. وقد اطلقت (المروحيات) النار بعد الظهرquot;.

وكان متمردون اوغنديون مفترضون، ينتمون الى قوات التحالف الوطني الديموقراطي لجيش تحرير اوغندا، استولوا صباح الاربعاء على كامانغو. واكد الجيش النظامي، الذي طلب مساندة اللواء الاممي، انه تمكن من استعادة المدينة.

وقال اللفتنانت كولونيل اوليفييه امولي المتحدث باسم الجيش في اقليم شمال كيفو المضطرب، حيث تنشط عشرات من المجموعات المسلحة المحلية والاجنبية، لفرانس برس quot;لقد استعدنا كامانغو (...) مساءquot;. لكن ضابطا كبيرًا في بعثة الامم المتحدة لم يتمكن من تاكيد استعادة السيطرة على كامانغو، ومثله تيدي كاتاليكو مسؤول المجتمع المدني في منطقة بيني. ويتهم المجتمع المدني المتمردين الاوغنديين بشن هذا الهجوم بالتعاون مع الجيش الاوغندي.

واعلنت بعثة الامم المتحدة في 16 كانون الاول/ديسمبر ان 21 شخصًا على الاقل قتلوا، بينهم اطفال في هجوم quot;بالغ الوحشيةquot; في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية. لكن حركة quot;المجتمع المدني في شمال كيفوquot; حمّلت المتمردين الاوغنديين مسؤولية ارتكاب quot;المجزرةquot;.