الجزائر: اوقف ثمانية اشخاص على الاقل الخميس وجرح العشرات، بينهم اربعون شرطيا، في مواجهات قبلية في غرداية على مسافة 600 كلم جنوب العاصمة، وفق ما افادت صحيفة الوطني الاسبوعية الجزائرية.

وافاد شهود في اتصال هاتفي صباح الجمعة ان التوتر ما زال يسود ضواحي غرداية ومدينة بني يزقن المجاورة، حيث فتحت مع ذلك المحال التجارية ابوابها قبل صلاة الجمعة.

ويبدو ان الاحداث بدأت الثلاثاء بين مجموعتي شبان من اقلية بني مزاب الاباضية المتحدرة من اصل بربري، والتي تعد نحو 200 الف، يقيمون خصوصا في غرداية- وشبان عرب من قبلية الشعانبة.

وافادت الوطن الاسبوعية ان المواجهات كانت عنيفة خصوصًا في المدينة القديمة قرب الجامع الاباضي العتيق الذي يطل على ساحة السوق وفي حي حاج مسعد الشعبي استخدمت قوات مكافحة الشغب الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

وتحدثت الصحيفة وكذلك الشهود عن ارسال تعزيزات كبيرة من قوات الامن وسقوط العديد من الجرحى من الطرفين، بعضهم اصيب بجروح خطيرة. واضافت الصحيفة ان اربعين شرطيا على الاقل جرحوا. واضافت ان ثمانية اشخاص اعتقلوا خلال اعمال العنف.

ونهبت واحرقت خمسة محال تجارية يملكها مزابيون، بينما ظلت بقية المحلات مغلقة الخميس خشية اعمال عنف جديدة. ويسود التوتر منذ اشهر بين بني مزاب والشعانبة. وفي تشرين الاول/اكتوبر جرح ستة شرطيين في صدامات بين شبان من القبيلتين وفي ايار/مايو وقعت مواجهات ايضا بين الطرفين.

وفي 2008 قتل شخصان في صدامات قبلية في غرداية، المدينة السياحية التي صنفتها اليونسكو ضمن التراث العالمي.