نيويورك: اعلن الرئيس الدوري لمجلس الامن الاثنين ان المجلس سيتخذ تدابير quot;قوية جداquot; ردا على التجربة النووية التي تستعد كوريا الشمالية لاجرائها على ما يبدو.

واكد كيم سوك سفير كوريا الجنوبية في الامم المتحدة ان التجربة النووية التي تعد لها بيونغ يانغ quot;وشيكةquot; على ما يبدو.

واضاف ان الاعضاء ال15 لمجلس الامن quot;موحدون ومصممونquot; على الرد على هذه التجربة التي وصفوها بأنها quot;محاولة خطرة لتقويض سلطة المجلس وصدقيتهquot;.

وقال quot;لا يمكننا ان نبقى مكتوفين حيال المبادرة الاستفزازية والمدمرة التي اتخذتها كوريا الشماليةquot;. واضاف quot;اتوقع اتخاذ تدابير قوية جداquot; من قبل المجلس اذا ما اجرت كوريا الشمالية تجربة نووية.

وتتولى كوريا الجنوبية الرئاسة الدورية لمجلس الامن في شباط/فبراير. واصبحت في الاول من كانون الثاني/يناير عضوا غير دائم في المجلس لمدة سنتين.

واعلنت بيونغ يانغ عزمها على اجراء ثالث تجربة نووية بعد تجربتي 2006 و2009، ردا على قرار اتخذه في كانون الثاني/يناير المجلس بتوسيع العقوبات على النظام على اثر اطلاق صاروخ كوري شمالي في كانون الاول/ديسمبر.

ويعتقد خبراء كوريون جنوبيون ان التجربة ستحصل، إما قبل العام الصيني الجديد في 10 شباط/فبراير، وإما في 16 شباط/فبراير، ذكرى مولد كيم جونغ-ايل (توفي في كانون الاول/ديسمبر 2011)، والد الزعيم الحالي كيم جونغ-اون.

ويمنع عدد من قرارات الامم المتحدة كوريا الشمالية من اجراء اي تجربة نووية او بالستية. فالصواريخ التي اطلقتها بيونغ يانغ والتجارب النووية التي اجرتها، حملت مجلس الامن على ان يفرض عليها مجموعة من العقوبات منذ 2006، منها تجميد ارصدة لمؤسسات كورية شمالية او منع مسؤولين في النظام من السفر.