براغ: انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في براغ الاتحاد الاوروبي بسبب التباطؤ الذي quot;لا يغتفرquot; كما قال لمفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد.

وقال اردوغان في تصريح صحافي في ختام لقائه مع نظيره التشيكي بيتر نيكاس quot;منذ 1959 نقف امام باب (الاتحاد الاوروبي). مفاوضات الانضمام الرسمية بدأت في 1963. وهذا التأخير لا يغتفرquot;.

واضاف quot;نعرف انه ما زال يتعين علينا القيام بكثير من الخطوات، لكني اعتقد ان عددا كبيرا من البلدان الاوروبية لا تطبق المعايير التي تطبقها تركياquot;.

واعلن اردوغان ان quot;على اوروبا ان تدرك ان خمسة ملايين مواطن تركي يعيشون على اراضي الاتحاد الاوروبي وهم جزء من اوروباquot;.

واشار الى quot;انه يجب الا يحصل مزيد من التأخير، يجب ان تفضي المفاوضات الى نتيجةquot;.

من جانبه، كرر نيكاس دعم براغ لما تطمح اليه تركيا على الصعيد الاوروبي. والجمهورية التشيكية عضو في الاتحاد الاوروبي منذ 2004.

واشار رئيس الحكومة التشيكية الى quot;اننا من المقتنعين بتوسيع جديدquot; للاتحاد الاوروبي.

واضاف نيكاس رئيس حزب او.دي.اس اليميني المشكك في جدوى الاتحاد الاوروبي quot;دائما ما اعربنا عن اسفنا لجمود المفاوضاتquot;.

وتراوح المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا مكانها بسبب تشكيك بعض البلدان الاوروبية مثل فرنسا والمانيا في انضمام تركي كامل.

وترفض تركيا ان توسع الى الجمهورية القبرصية -تحت الادارة القبرصية اليونانية والعضو في الاتحاد الاوروبي- الاستفادة من اتفاقات حرية التنقل التي تربطها بالكتلة الاوروبية. وادى هذا الرفض الى تجميد عدد كبير من فصول المفاوضات.

ومن المقرر ان يزور اردوغان الثلاثاء والاربعاء سلوفاكيا حيث سيلتقي نظيره السلوفاكي روبرت فيكو.